مدرسة السادات الإعدادية بنات بالسويس
مدرسة السادات الإعدادية بنات بالسويس
مدرسة السادات الإعدادية بنات بالسويس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة السادات الإعدادية بنات بالسويس

موقع مدرسى لخدمة الطالب والمعلم وولى الأمر
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 س و ج الصف الثالث

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
m/usama




عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 07/03/2010

س و ج الصف الثالث Empty
مُساهمةموضوع: س و ج الصف الثالث   س و ج الصف الثالث Emptyالجمعة أبريل 09, 2010 4:32 pm

أولاً: الأسئلة المقالية
أ- الإيمان بالغيب :
س/ من صفات المتقين الإيمان بالغيب –بين ذلك واستدل بآية قرآنية ؟
ج / وصف الله- سبحانه وتعالي- المتقين بصفات منها الإيمان بالغيب ومعناه أن المتقين يؤمنون بكل ما
هو غائب عنهم ما دام قد ذكر في القرآن الكريم أو في أحاديث النبي – صلي الله عليه وسلم-
الصحيحة والدليل علي ذلك قوله تعالي:" ألم* ذلك الكتاب لا ريب فيه هدي للمتقين * الذين
يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاة ومما رزقناهم ينفقون*"
س / ما يقوله الإنسان وما يفعله في الدنيا مسجل عند الله تعالي- اشرح ذلك واستدل بآية قرآنية ؟
ج / الله سبحانه وتعالي قد وكل لنا ملائكة يكتبون علينا أعمالنا فهناك ملك للحسنات وملك للسيئات
والدليل علي ذلك قوله تعالي :"وإن عليكم لحافظين * كراما كاتبين *يعلمون ما تفعلون*"
س / بما تنصح بعض الجهلاء الذين يذهبون إلي الدجالين لقضاء مصالحهم ؟
ج / أنصحهم بعدكم الذهاب إلي الدجالين لأن هؤلاء الناس لا يعلمون شيئا عن الغيب ولأن الغيب لا
يعلمه إلا اللهو ما أصاب الإنسان من خير أو شر فهو بقدر الله فيجب علي هؤلاء الناس أن يتجهوا
إلي الله بالدعاء لقضاء حوائجهم .
س / ما معني الإيمان بالقضاء والقدر ؟
ج / معناها أن يؤمن الإنسان أن الله (سبحانه وتعالي )يعلم أحوال العباد ومصائرهم ويدبر أمورهم
ويقضي فيها بما يريد وفق علمه وحكمته فإن للكون ربا يجعل كل شئ فيه بحساب دقيق .
س / ما أثر الإيمان بالقضاء والقدر في سلوك المؤمن ؟
ج/ الإيمان بالقضاء والقدر يجعل المؤمن يصبر علي قضاء الله ويحتسب أجره عنده ويجعله يطلق
طاقاته ومواهبه ويكسبه القوة في مواجهة الحياة فيندفع إلي تعمير الأرض .
س / ما أركان الإيمان ؟
ج / أركان الإيمان أن يؤمن الإنسان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وبالقدر خيره وشره .
س / كيف يتقبل المؤمن قضاء الله وقدره ؟ وما أثر ذلك عليه ؟
ج / يتقبل المؤمن قضاء الله وقدره بنفس راضية مطمئنة محتسبا ذلك عند الله ( سبحانه وتعالى )
وأثر ذلك أنه يحميه من القلق ويعصمه من الجزع والحسرة ويملآ قلبه طمأنينة .
س / هناك بعض الأمور لا يستطيع الإنسان دفعها . بين ذلك مع ذكر بعض الأمثلة ؟
ج / الإنسان ليس له قدرة فى بعض الأمور التى هى فوق طاقة البشر وذلك مثل الصحة والمرض
والفقر والغنى والموت والسعادة والشقاء .
س / يقول بعض الناس أن الإنسان لا إرادة له ولا قدرة فى جميع أفعاله .. ناقش هذا الرأى ؟
ج / الله ( سبحانه وتعالى ) خلق الإنسان وأعطاه العقل وبين له طريق الخير وطريق الشر والإنسان
بعقله يختار طريقه .
س / بين ما للإنسان فيه قدرة واختيار وما ليس له فيه قدرة واختيار ؟
ج / الإنسان له قدرة واختيار فى الإيمان والكفر وفى فعل الخير وفعل الشر وليس له قدرة واختيار فى الموت والصحة والمرض والسعادة والشقاء والغنى والفقر .
س / الإيمان بالقضاء والقدر يؤدى إلى قيام المجتمع الناهض القوى . وضح ذلك ؟
ج / الإيمان بالقضاء والقدر يجعل المسلم يطلق طاقته ومواهبه ويكسبه القوة فى مواجهة الحياة فيندفع
إلى البناء والتعمير واستخراج كنوز الأرض وبذلك يحقق لنفسه وأمته الخير والأمان والازدهار .
س / هل تختلف الملائكة عن الإنسان ؟ وضح ذلك ؟
ج / نعم تختلف الملآئكة عن الإنسان :
فالملائكة مخلوقة من نور ولا تأكل ولا تشرب ولا تتزوج ولا تتكاثر ولا تنام ولا تعصى .
والإنسان مخلوق من طين ويأكل ويشرب ويتزوج ويتكاثر وينام ويطيع ويعصى .
س / ما علاقة الملائكة بالإنسان ؟
ج / هى علاقة حب وإشفاق وطلب الرحمة والإكرام للمؤمنين والدعاء لهم بدخول الجنة والملائكة
يتنزلون على المؤمنين للتأييد
والنصرة ومنهم من هو موكل بحمل الرسالة إليهم ومنهم من هو موكل برزقهم ومنهم من هو
موكل بقبض أرواحهم والحفظة .
س / لماذا خلق الله الموت والحياة ؟ استشهد بآية قرآنية ؟
ج / ليختبر الناس أيهم أحسن عملا من غيره فقد جعل الله الموت لينقل الناس من دار العمل إلى دار
الجزاء ليحاسب كل من على عمله .
قال تعالى { تبارك الذى بيده الملك وهو على كل شىْ قدير الذى خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم
أحسن عملا وهو العزيز الغفور .}
س / ما المقصود بالبعث؟ وما أثر الإيمان به على الناس ؟
ج / البعث هو :- إحياء الله للموتى وإخراجهم من القبور ليحاسبهم على ما عملوا فى الدنيا من خير
وشر وأثر الإيمان على الناس أنه يوجه الناس إلى الخير ويبعدهم عن الشر خوفا من عقاب الله
ورغبة فى دخول الجنة .
س / ما المقصود بالحشر ؟
ج / هو اجتماع الناس فى مكان واحد للحساب أمام الله (سبحانه وتعالي ) .
س / ما المقصود بالصراط ؟
ج / هو جسر على متن جهنم أدق من الشعرة وأحد من السيف يمر عليه الأولون والآخرون حتى
الأنبياء .
س / لماذا أنكر بعض الناس البعث ؟ وبم نرد عليهم ؟
ج / أنكر بعض الناس البعث ليتمتعوا ويأكلوا كما تأكل الأنعام ويرتكبوا المعاصى دون رادع لهم من
دين أو ضمير أو خلق ونرد عليهم بأن نقول لهم أن الإنسان لم يخلقه الله عبثا وإنما خلق لمهمة
وهى عبادة الله وحده فلابد أن يكون هناك بعث ليحاسب كل منا على عمله إن خير فخير وإن شرا
فشر .
س / كيف يكون حال الناس يوم الحشر ؟
ج / حال الناس يوم الحشر أنهم يكونون كالسكارى خوفا من عذاب الله وكل إنسان سيفر من أقرب
الناس إليه وذلك لأن كل امرىء منهم سيكون مشغولا بنفسه .
س / ماذا أعد الله لعباده الصالحين فى الجنة ؟ استشهد بحديث ؟
ج / أعد الله لهم ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر والدليل على ذلك الحديث
القدسى الذى رواه الرسول ( صلى الله عليه وسلم) عن رب العزة سبحانه وتعالى أنه قال
{ أعددت لعبادى الصالحين ما لاعين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر }
س / يزعم الكفار أن الله قد رضى لهم الشرك ولو شاء لحملهم على التوحيد .. دلل على فساد هذا
الرأى؟
ج / الله سبحانه وتعالى خلق للإنسان عقلا وعرفه طريق الخير وطريق الشر والإنسان له الاختيار
فى أن يسير فى أى الطريقين .قال تعالى {و هديناه النجدين } أى طريق الخير وطريق الشر .
س / أذكر بعض أنواع النعيم التى أعدها الله لعباده الصالحين ؟ولماذا أعدها لهم ؟
ج / الجنة فيها أنهار من عسل مصفى وفيها أنهار من لبن لم يتغير طعمه وفيها أنهار من خمر لذة
للشاربين وفيها غرف وقصور ولقد أعدها الله لهم لأنهم نفذوا أوامره واجتنبوا نواهيه .
..............................................................................................................................
ب - الحج والعمرة

س / ما حكم الحج ؟ وما الشروط الواجب توافرها فيمن يحج
ج / الحج واجب علي المستطيع مرة واحدة في العمر .
الشروط الواجب توافرها فيمن يحج هى :
1- الإسلام . 2- البلوغ . 3- العقل . 4- الحرية . 5 – أمن الطريق
6- الاستطاعة المادية والبدنية . 7- وجود المحرم بالنسبة للمرأة .
س / ما أركان الحج ؟
ج / 1- الإحرام . 2- الطواف . 3- السعى بين الصفا والمروة . 4- الوقوف بعرفة .
س / ما أنواع الطواف ؟
ج / أنواع الطواف ثلاثة :
1 – طواف الزيارة ( طواف القدوم ) . 2- طواف الإفاضة . 3 - طواف الوداع .
س / ما معنى قول الرسول (صلى الله عليه وسلم ) " الحج عرفة " ؟
ج / معناه أن الوقوف بعرفة ركن من أركان الحج لا يتم الحج بدونه وأيضا الوقوف بعرفة يفرق بين
أركان الحج وأركان العمرة فالعمرة ليس بها وقوف بعرفة .
س / ما أشهر الحج ؟
ج / شوال – ذو القعدة – العشر الأوائل من ذى الحجة .
س / ما محظورات الإحرام ؟ ج / يحرم علي المحرم أمور منها :
1 – لبس الملابس المخيطة المحيطة بالبدن . 2- استعمال الروائح العطرية فى الجسم أو الملابس
3 – تغطية الرأس أو الوجه أو بعضها . 4- تقليم الأظافر وإزالة الشعر .
5- الجدال أو المشاحنة مع الناس . 6- صيد الحيوان البرى .
7 - استعمال الحناء أو الأصباغ فى الرأس أو باقى الجسم .
س / ما الفرق بين التمتع والقران والإفراد فى الحج ؟
ج /* التمتع –هو أن ينوى الحاج أداء العمرة فى أشهر الحج ثم يتحلل من إحرامه ثم يحرم مرة أخرى
يوم الثامن من شوال .
* القران – هو أن ينوى آداء العمرة مع الحج ولا يتحلل من إحرامه إلا بعد الانتهاء من مناسك
الحج والعمرة .
* الإفراد- هو أن ينوى الحج فقط .
س/ هل عدم زيارة قبر النبى (صلى الله عليه وسلم) يبطل الحجج ؟ ولماذا ؟
ج / لا يبطل الحج وذلك لأن زيارة قبر النبى ( صلى الله عليه وسلم ) ليست من أركان الحج .
س/ ما الواجب على المتمتع إذا لم يستطع الذبح؟
ج / يجب عليه أن يصوم ثلاثة أيام فى الحج وسبعة أيام إذا رجع إلى بلده فتكون بذلك عشرة أيام كاملة
س / ما الأثر النفسى لملابس الإحرام الموحدة ؟
ج / الأثر النفسى كبير فالملابس الموحدة تجعل الإنسان يشعر أن جميع الناس متساوون ولا فرق بين
غنى وفقير وأبيض وأسود وقوى وضعيف وحاكم ومحكوم فالجميع فى هذا الوقت سواء .
س / متى يتم التحلل الأول للحاج ؟ ومتى يتم التحلل الثانى ؟
ج / يتم التحلل الأول للحاج بعد الانتهاء من العمرة وهذا لمن نوى العمرة وكان متمتعا إلى الحج .
ويتم التحلل الثانى للحاج بعد انتهاء مناسك الحج وهذا يكون بعد الذبح .
س / اذكر دليلا على جواز ممارسة النشاط التجارى فى موسم الحج ؟
ج / الدليل هو قوله تعالى { وليشهدوا منافع لهم } فلقد قال العلماء أن من هذه المنافع الأعمال
التجارية ولكن يشترط أن تكون بعد الانتهاء من المناسك وقوله تعالى { ليس عليكم جناح أن تبتغوا
فضلا من ربكم } .
س / أين خطب الرسول (صلى الله عليه وسلم )خطبة الوداع ؟ ولماذا سميت بهذا الاسم ؟
ج / خطب الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) خطبة الوداع فى عرفات .
وسميت بخطبة الوداع لأن الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) لحق بالرفيق الأعلى بعدها .
س / لماذا حرم الإسلام قتل النفس ؟ وما عقوبة قتل النفس ؟
ج / حرم الإسلام قتل النفس لأنه سلب لحياة الإنسان بغير حق وعقوبة قتل النفس هى القصاص أى
القتل كما قتل .
س / متى يتحلل المعتمر من إحرامه ؟
ج / يتحلل المعتمر من إحرامه بعد السعى والذبح .
س / لأكل أموال الناس بالباطل طرق مختلفة اذكر بعضا منها ؟
ج / قطع الطريق والسرقة والاختلاس والغش والتلاعب بالكيل والميزان .
س / ظفرت المرأة فى ظل الإسلام بمكانة عالية بين ذلك ؟
ج / لم يكن للمرأة قبل الإسلام وزن ولا قيمة ولكنها كانت ضعيفة مغصوبة الحق ولما جاء الإسلام
أكرمها وأعطاها مكانة عالية
وحصلت على جميع حقوقها وأصبحت علاقتها مع زوجها هى التكامل فى ظل المودة والرحمة .
س / ماذا يفعل المسلمون إذا أرادوا أن يستعيدوا مجدهم السابق ؟ استدل بحديث شريف ؟
ج / يجب على المسلمين أن يتمسكوا بكتاب الله وسنة نبيه ( صلى الله عليه وسلم ) ويعملوا بما فيهما
من توجيهات سديدة . يقول الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن
تضلوا بعدى أبدا كتاب الله وسنتى .
س / الأخوة الإسلامية بين المسلمين تلقى تبعات كثيرة على كل مسلم .... اشرح ذلك وبين أثر تلك
الأخوة فى المجتمع الإسلامى ؟
ج / إن المسلم أخو المسلم يدافع عنه ويحافظ عليه ويقضى حاجاته ويعوده إذا مرض ولا يظلمه ولا
يأخذ منه شيءا إلا عن طيب نفس ويؤدى أمانته وهذه الأخوة تجعل المسلمين يعيشون فى مجتمع
متحاب متماسك قوى .
س / اذكر أركان العمرة ؟
1– الإحرام . 2 – الطواف . 3 – السعى بين الصفا والمروة .
س/ فى أى يوم يقف الحاج فى عرفة ؟ وما الوقت الذى يتم فيه آداء هذا الركن ؟
ج / يقف الحاج على عرفة فى يوم التاسع من ذى الحجة .
ووقته من زوال شمس يوم التاسع من ذى الحجة إلى فجر يوم النحر العاشر من ذى الحجة ويكفى
أن يقف فى هذا الوقت ولو للحظة
س / ما الأهداف الاجتماعية التي يحرص عليها الإسلام من الوقوف بعرفة
ج / أن يشعر جميع الناس أنهم متساوون وأنهم جميعا يفتقرون إلى رحمة الله فيزيل ذلك الحقد من
قلوب الفقراء تجاه الأغنياء وينتشر الود بين الناس .
س / ما المشاق التى كان يتحملها المسافرون إلى الحج ؟ وكيف سهل السفر الآن ؟
ج / كان الناس قديما يسافرون على الدواب أو على أرجلهم أما الآن فالناس يسافرون إما بالطائرة أو
بالباخرة أو برا بالسيارات .
س / لم ييأس الشيطان أن يضل الناس فما طريقة إضلاله لهم ؟
ج / طريقة إضلاله لهم أن يوقعهم فى صغائر الذنوب وهذه الصغائر تتجمع بإصرار الإنسان على
فعلها حتى تصبح كبائر
س / اذكر مبدأين من المبادىء التى دعا إليها الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) فى حجة الوداع ؟
ج 1 – حرمة الدماء والأموال . 2 – آداء الأمانات .
س / ماذا يتعلم الحاج من ممارسة عبادة الحج تربويا ونفسيا ؟
ج / تربويا يتعلم النظام والرحمة والتذلل والخضوع لله .
نفسيا تنقى نفس الفقير من الحقد على الأغنياء وتنقى نفس الغنى من التكبر والتعالى على الفقراء .
ج- غـــزوة تبـــوك
س /لماذا سمى الجيش فى غزوة تبوك ( جيش العسرة ) ؟
ج / لبعد المكان وشدة الحر والحاجة إلي المال وكثرة جيش الروم .
س / تغير أسلوب الحرب فى غزوة تبوك تبعا لتغير الموقف بين ذلك ؟
ج / كان النبى ( صلى الله عليه وسلم ) لا يعلم الناس بمكان الحرب إلا بعد الخروج ولكنه أعلمهم فى
هذه الغزوة وذلك لبعد المكان
وشدة الحر والحاجة إلى المال وكثرة جيش الروم حتى يستعد المسلمون جيدا .
س / الإسلام يفرض علي أتباعه أن يكونوا يقظين حذرين ..... وضح ذلك في ضوء غزوة تبوك ؟
ج / إن الرسول (صلي الله عليه وسلم ) وأصحابه علموا أن الروم يريدون القضاء علي الدولة
الإسلامية الناشئة لأنها خطر عليهما فأمر الرسول (صلي الله عليه وسلم )أصحابه أن يستعدوا
لغزو الروم .
س / ماذا كان يحدث لو أن المسلمين تأخروا عن غزو الروم في تبوك ؟
ج / لو تأخر المسلمون عن غزو الروم فإن جيش الروم سوف يحصدهم حصدا ويدخل عليهم بلادهم
ويقضي عليهم تماما .
س / للمقاطعة الجماعية لمن يتخلف عن الجهاد في سبيل الله آثار بعيدة المدى في سلوك الأفراد......
اشرح ذلك .
ج / مقاطعة المتخلفين عن الجهاد وسيلة فعالة في ردهم إلي تعاليم الدين ومبادئه الرشيدة وتجعل كل
مسلم يبادر بالدفاع عن وطنه إذا اعتدى عليه عدو ظالم .
س / الدفاع عن الأوطان واجب إسلامي ........ اشرح ذلك ؟
ج / حبا الوطن غريزة فطرية تستقر في كيان كل إنسان والإسلام يحث المسلمين علي الدفاع عن
الوطن وفي ذلك يقول النبي(صلي الله عليه وسلم ) " من قتل دون أرضه فهو شهيد " .
س / من المنافقون ؟ وكيف نقضي علي شرهم ؟
ج / المنافقون هم الذين يظهرون الإسلام ويبطنون الكفر ونقضي علي شرهم بالابتعاد عنهم والحذر
منهم والأخذ علي أيديهم بالقوة لمنع أي فتنة يقومون بها .
س / ما الدافع الذي دفع كعب بن مالك للتصدق بكل ماله ؟
ج / أنه أذنب ذنبا وهو أنه لم يخرج للجهاد في غزوة تبوك ثم قاطعه المسلمون ولما تاب الله عليه أراد
أن يفعل شيئا يكفر به عما فعله فأراد أن يتصدق بكل ماله ولاكن النبي ( صلي الله عليه وسلم )
قال له أمسك عليك بعض مالك فهو خيرا لك .
س / ما أثر التوجيه المعنوي في النصر علي العدو ؟
ج / للتوجيه المعنوي أثر كبيرفي النصر علي الأعداء فالقائد الذكي هو الذي يوجه جيشه توجيها
معنويا يحمسهم علي القتال وعدم الخوف كما فعل النبي ( صلي الله عليه وسلم ) في غزوة تبوك .
س / ما المبدأ الاقتصادي الذي دعا إليه أبو ذر الغفاري (رضي الله عنه ) ؟
ج / دعا أصحاب الأموال والضياع أن يتركوا ما بأيديهم ولا يدخروا إلا حاجة يومهم وأن ينفقوا
أموالهم علي الفقراء والمحتاجين.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ثانياً: القرآن الكريم
1- قال تعالي : { الذين يحملون العرش ومن حوله يسبحون بحمد ربهم ويؤمنون به ويستغفرون للذين آمنوا ربنا وسعت كل
شئ رحمة وعلما فاغفر للذين تابوا واتبعوا سبيلك وقهم عذاب الجحيم }
ا- ما معني يسبحون ؟ ( ينزهون الله عن كل نقص )
ب- من الذين يسبحون الله ؟ * الذين يسبحون الله هم الملائكة .
..............................................................................................................................
2- قال تعالي : { إنا جعلنا الشياطين أولياء للذين لا يؤمنون }
ا- ما المراد بقوله تعالي : "أولياء " ؟ ( أعوان وقرناء )
ب- ما موقف الشيطان من صادق الإيمان ؟ *الشيطان لا يؤثر فيه لأنه ليس له سلطان عليه .
..............................................................................................................................
3- قال تعالي : { أينما تكونوا يدركم الموت ولو كنتم في بروج مشيدة}
ا- ما معني " بروج مشيدة " ؟ (حصون مرتفعة )
ب- اشرح الآية الكريمة وبين صلتها بالقضاء والقدر ؟
* يخبرنا الله ( سبحانه وتعالي ) أن هناك أمور لا دخل للإنسان بها ولا يقدر أن يغيرها وقد اختص بها القدر وذلك مثل نهاية الأجل ومكان الموت والصحة والمرض والشقاء والسعادة والغني والفقر والحزن والفرح .
..............................................................................................................................
5- قال تعالى :{ وقالوا الحمد لله الذى صدقنا وعده وأورثنا الأرض نتبوأ حيث نشاء فنعم أجر لعاملين }
ا – ما مضاد (صدقنا ) كذبنا وجمع (وعد ) وعود وما معنى ( نتبوأ ) ننزل
ب- من الحامدون فى هذه الآية ؟ وما الوعد الصادق فيها ؟ وما المقصود بالأرض ؟
* الحامدون هم المؤمنون الذين دخلوا الجنة والوعد الصادق فيها هو دخولهم الجنة والمقصود
بالأرض ( أرض الجنة )
..............................................................................................................................
6- قال تعالى { وسيق الذين اتقوا ربهم إلى الجنة زمرا حتى إذا جاءوها وفتحت أبوابها وقال لهم خزنتها سلام عليكم طبتم
فادخلوها خالدين }
ا – ما معنى ( اتقوا ربهم ) خافوا ربهم ..... * وما معنى (زمرا ) جماعات ...... * وما معنى ( خزنتها ) ملائكة الرحمة .
ب- ماذا تقول الملائكة للمتقين ؟ ولماذا ؟
تقول لهم : سلام عليكم طبتم فادخلوها خالدين وذلك تكريما لهم لأنهم أطاعوا الله فى الدنيا .
ج – من الذين يسوقون المتقين إلى الجنة ؟ * الملائكة .
4- قال تعالي : { ووفيت كل نفس ما عملت وهو أعلم بما يفعلون }
ا- ما معني " وفيت " ؟ (كوفئت علي عملها ) .
ب- ما المراد بقوله " هو أعلم " ؟ ( أى وهو عالم بما فعلت كل نفس )
ج- ماذا ترى فى الآية من عدل الله ؟ الآية فى عدل من الله ( سبحانه وتعالى ) حيث يجازى كل نفس
على عملها إن خير فخير وإن شر فشر .
..............................................................................................................................
7 – قال تعالى { وقل رب أعوذ بك من همزات الشياطين وأعوذ بك ربى أن يحضرون حتي إذا جاء أحدهم الموت قال رب
ارجعون لعلى اعمل صالحا فيما تركت كلا إنها كلمة هو قائلها ومن ورائهم برزخ إلى يوم يبعثون }
ا- ما معنى ( همزات الشياطين ) نزعاتهم بما يوسوسون .....
* ما معنى ( برزخ ) حاجز يصدهم عن الرجوع .
* ما مفرد ( همزات ) همزة ..... * وما جمع ( برزخ ) برازخ ......
* ما معنى ( يبعثون) البعث هو الإحياء بعد الموت * معنى( أعوز) أعتصم .
ب- بم يأمر الله نبيه فى هذه الآيات ؟ ولماذا ؟
* يأمره أن يستعيذ بالله من وسوسة الشياطين وأن يستعيذ ويعتصم بالله أن يحضروا وذلك لأن ذكر الله
يطرد الشياطين
ج- ماذا طلب الكافر من ربه ؟ ولماذا ؟
* طلب الكافر من ربه أن يعيده إلى الدنيا مرة أخرى وذلك ليعمل صالحا ولا يدخل النار .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثالثــــــا : الحديث الشريف

قال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم )" سبعة يظلهم الله بظله يوم لا ظل إلا ظله : إمام عادل وشاب نشأ فى عبادة الله ورجل قلبه معلق بالمساجد ورجلان تحابا فى الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه ورجل ذكر الله خاليا ففاضت عيناه ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال إلى نفسها فقال إنى أخاف الله ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتي لا تعلم شماله ما تنفق يمينه "
ا – ما المقصود ( بالإمام ) الحاكم * وما مضاد ( عادل ) ظالم * وما جمع ( الإمام ) الأئمة
ب – لماذا جعل الرسول ( صلى الله عليه وسلم ا ) الإمام العادل فى مقدمة السبعة الذين يظلهم الله يوم القيامة ؟
* لأن الإمام العادل يكون قدوة لجميع الرعية فإذا صلح صلحوا وإذا فسد فسدوا.
قال رسول الله ( صلى الله عليه وسام ) " خلقت الملائكة من نور وخلق الجان من مارج من نار"
ا-ما معنى( مارج من نار ) طرف لهيبها أو خالص النار .
ب- ما مضاد ( نور ) ظلام ................ وما جمع (نور ) أنوار
قال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) " يبعث الشيطان سراياه فيفتنون الناس فأعظمهم عنده منزلة أعظمهم فتنة "
ا – ما معنى ( يبعث ) يرسل * و جمع ( الناس ) أناس * ما معنى (منزلة ) مكانة
* ومفرد ( سراياه ) سرية .
ب – ما المقصود ( بالشيطان ) هو المارد من الجن .
ج - ما غاية الشيطان ؟
* يوقع بين الناس العداوة والبغضاء ويبعد الناس عن الطريق الحق ويزين لهم طريق الضلال .
قال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) قال الله تعالى " أعددت لعبادى الصالحين ما لا عين
رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر "
ا – ما معنى ( أعددت ) جهزت * وما معني ( رأت ) شاهدت
* وما معني ( بشر ) إنسان * ما مفرد (عبادي ) عبدي
* وما مضاد (الصالحين) الفاسدين * وما جمع ( عيون ) أعين
*وما جمع (أذن ) آذان .
ب – بين ما يؤخذ من الحديث ؟
* أن الله سبحانه وتعالى أعد الجنة بنفسه للصالحين وهذا تشريف لهم .
* أن الله أعد الجنة للصالحين وأعد النار للفاسدين .
* بعض نعيم الجنة معروف ذكره الله فى قرآنه والبعض الآخر لا يعرف أحد عنه شيئا .
قال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) " الحج عرفة فمن أدرك عرفة فقد أدرك الحج "
ا – ما المقصود بعرفة ؟ ولم سمى بهذا الاسم ؟
* عرفة هو جبل يقف عليه الحجاج يوم التاسع من ذى الحجة والوقوف عليه أحد أركان الحج كما
فعل رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) .
* وسمى بذلك لأن سيدنا جبريل عليه السلام عندما كان يعلم سيدنا إبراهيم عليه السلام المناسك كان
يقول له عرفت فوقف على عرفات وقال له عرفت ولذلك سمى عرفات .
ب – اشرحى الحديث ؟
* بين لنا الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) أن من أركان الحج الوقوف بعرفة أن هذا الركن هو أهم
أركان الحج فمن وقف على عرفة فقد أتم الحج ومن لم يقف فقد بطل حجه .
قال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) لامرأة من الأنصار " إذا كان رمضان اعتمرى فيه فإن
عمرة رمضان حجة "
ا – من هم الأنصار ؟ ولم سموا بذلك ؟
* الأنصار هم سكان المدينة المنورة وسموا بذلك لأنهم نصروا الرسول (صلى الله عليه وسلم ) .
ب – يقول النبى ( صلى الله عليه وسلم ) إن عمرة فى رمضان تعدل حجة فهل معنى ذلك أن من يقوم بالعمرة فى رمضان يسقط عنه الحج ؟ ولماذا ؟
* لا يسقط عنه الحج لأن عمرة رمضان تعدل ثواب حجة ولا تسقط فرض الحج عن هذا المعتمر .
ج – ما وجه الاتفاق والاختلاف بين الحج والعمرة ؟
أولا :- يتفقان فى(الإحرام - والطواف – والسعى بين الصفا والمروة – والحلق والتقصير .)

ثانيا :- يختلفان فى:-
1 – العمرة سنة والحج فرض . 2 – ليس للعمرة وقت محدد أما الحج فوقته محدد . 3 – ليس من أعمال العمرة الوقوف بعرفة . 4- ليس للعمرة طواف إفاضة ولا طواف وداع

قال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم )" من أتى هذا البيت فلم يرفث ولم يفسق رجع كما ولدته أمه
وقال ( صلى الله عليه وسلم ) " العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة "
ا – بين ما يؤخذ من الحديثين ؟
* الحديثين يبينان ثواب الحج والعمرة . * عدم الرفث أو الفسوق فى الحج حتى نأخذ الثواب كاملا .
* أعظم ثواب يأخذه الإنسان هو غفران الذنوب .
قال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) " تمشى وحدك وتموت وحدك وتبعث وحدك "
ا – من الذى كان يقصده النبى ( صلى الله عليه وسلم ) بهذا الحديث ؟
* هو الصحابى الجليل ( أبو ذر الغفارى )
ب- ما قصة هذا الحديث ؟
* قصته أن أبو ذر الغفارى فى غزوة تبوك كان فى جيش المسلمين وبعيره قد ضعف تحت وطأة الحر والجوع ولم يستطع السير فحمل متاعه على ظهره ومضى ماشيا على قدميه وحيدا فى الصحراء حتى وصل إلى جيش المسلمين .
قال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) لكعب بن مالك " أمسك عليك بعض مالك فهو خير لك "
ا – ما المراد بإمساك الما ل ؟ أى يدخر الإنسان جزءا من ماله حتى لا يتعرض للفقر أو لسؤال الناس بعد أن كان غنيا .
ب – فى الحديث دعوة إلى التوازن المادى ... وضح ذلك ؟
* إن الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) قال له أمسك عليك بعض مالك أى انفق على الفقراء بعضه واحتفظ ببعضه ولو أن جميع الأغنياء فعلوا ذلك لما كان هناك فقير واحد .
..............................................................................................................................
رابعـا الأسئلة المنوعة
أ: أكمـلى :-
1 – من الكون الغائب الذى يؤمن به المسلم :
( أ – الروح . ب – الملائكة . ج – الجن والشياطين . )
2 – من أعمال الملائكة :
( أ – حمل الرسالات إلى الأنبياء . ب – كتابة أعمال العباد . ج - قبض أرواح العباد . )
3 – الصراط هو : ( جسر على متن جهنم يمر عليه الأولون والآخرون حتى الأنبياء .)
4 – ا - يستقبل خزنة جهنم أهلها : ( بالتوبيخ والإهانة . )
ب – يستقبل خزنة الجنة أهلها : ( بالترحيب والتبشير بالأمان . )
5 – أ – خلق الله الإنسان من Sad طين) ب – خلق الله الملائكة من : ( نور)
ج – خلق الله الجن من : (نار)
6 – أشهر الحج هي : (* شوال . * ذو القعدة . * العشر الأوائل من ذى الحجة . )
7 – أركان الحج هي (* الحرام . * الطواف .* السعى بين الصفا والمروة . * الوقوف بعرفة . )
8 – أركان العمرة هى (* الإحرام . * الطواف . *السعى بين الصفا والمروة )
9 – عدد أشواط الطواف Sad سبعة أشواط ). * عدد أشواط السعى بين الصفا والمروة Sadسبعة أشواط.)
10- أ– أول عمل يقوم به الحاج هو : (الإحرام . )
ب – السعى بين الصفا والمروة يبدأ الحاج ( بالصفا . وينتهى بالمروة . )
ج – الميقات المكانى لأهل مصر والشام وبلاد المغرب العربى هو : ( الجحفة أو رابغ ) .
د – حكم الحج : ( واجب على المستطيع مرة واحدة في العمر . )
ھ – حكم العمرة : ( سنة مؤكدة مرة واحدة في العمر )
و – عدد الجمرات لمن لم يتعجل : ( سبعون حصاة . )
ى – عدد الجمرات لمن يتعجل ( تسع وأربعون حصاة .)
ل – حكم الربا فى الإسلام : (حرام . )
11- أ- كانت حجة الوداع فى العام : ( العاشر من الهجرة )
ب- كانت غزوة تبوك فى العام Sad الثامن من الهجرة )
ج- الحج تعميق لمفهوم السلام عند : ( البشر جميعا )
د – منافع الحج التجارية تعود على : ( الناس جميعا فى العالم )
ھ – سمى جيش المسلمين فى غزوة تبوك جيش العسرة
( لبعد المكان وشدة الحر والحاجة إلى المال وكثرة الروم )
.............................................................................................................................
ثانيـا وصـل
1 – أركان العمرة 2 - كانت فى العام العاشر من ذى الحجة
2 – حجة الوداع 3 - الروح – الملائكة – الجن والشياطين
3 – من الغيب الذى نؤمن به كانت في العام التاسع من الهجرة .
1 - الإحرام – الطواف – السعى .
..............................................................................................................................
1 – جبريل 2 – موكل بالرزق .
2 – ميكائيل 4 – موكل بقبض الأرواح .
3 – إسرافيل 1 – موكل بالوحى .
4 – عزرائيل 3 – موكل بالنفخ فى الصور .
..............................................................................................................................
1 – طواف الزيارة 4 – منى .
2 – صلاة الظهر والعصر قصرا وجمعا 3 – المزدلفة .
3 – صلاة المغرب والعشاء فى وقت العشاء 2 – عرفة .
4 – يوم التروية 1 – مكة .
..............................................................................................................................
ثالثا : ضع علامة (  ) أمام الإجابة الصحيحة وعلامة (  ) أمام العبارة الغير صحيحة :-
1 - لم يستطع العلماء الوصول إلى حقيقة الروح لأنها من أمر الله تعالى . (  )
2 - ما يقوله الإنسان وما يفعله مسجل عند الله تعالى . (  )
3 - الملائكة لا تختلف عن الإنسان . (  )
4 - الإنسان مجبر على أفعاله . (  )
5 - يجوز للحاج التعطر فى الحج . (  )
6 - ليس للحج مواقيت زمانية . (  )
7 - من أشهر الحج ربيع أول .
8 - يحل للمرأة لبس الملابس المخيطة فى الحج . (  )
9 - من أركان الحج زيارة قبر النبى ( صلى الله عليه وسلم ) . (  )
10 – يجوز الوقوف بعرفة فى أى يوم من أيام الحج . (  )
11 – يذهب الحاج إلى المزدلفة لرمى الجمرات . (  )
12 – يسمى يوم منى بيوم التروية . (  )
13 – كانت حجة الوداع فى السنة التاسعة من الهجرة . (  )
14 – أحل الإسلام قتل النفس . (  )
15 – ليس للعمرة طواف إفاضة أو طواف وداع . (  )
16 – كان عدد المسلمين فى غزوة تبوك أكثر من عدد الروم . (  )
17 – اشترك كعب بن مالك فى غزوة تبوك . (  )
18 – الدفاع عن الأوطان واجب إسلامى . (  )
19 – دعا أبو ذر الغفارى إلى مبدأ اقتصادى . (  )
20 – سمى جيش المسلمين فى غزوة تبوك جيش العسرة . (  )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
خامسا الكتاب الإضافى ( خواطر اسلامية )
س / كيف يتحول الإنسان من معمر فى الأرض إلى مفسد فيها ؟
ج / عندما تقابله بعض المغريات أثناء قيامه بمهمة الإعمار فى الأرض ومن هذه المغريات ( المال )
إذا أصبح غاية وهدفا لا
وسيلة تعينه على تحقيق غاياته فوقتها من الممكن أن يفعل أى شىء فى سبيل الحصول على المال
س / يحدث التطرف والإرهاب خللا فى البيئة........ وضح ذلك ؟
ج / ذلك بما يحدثه من فساد واضطراب فى المجتمع وترويع لأبنائه وضياع لثرواته وتبديد لمقدراته
فيحل الظلم محل العدل وينتشر الخوف ويضيع الأمن .
س / الإرهاب ليس ظاهرة حديثة بل هو ظاهرة قديمة قدم الإنسان . ناقش ذلك مع الأمثلة ؟
ج / الإرهاب ليس ظاهرة حديثة بل هو ظاهرة قديمة فلقد تحول قابيل إلى إرهابى عندما تطرف فى
تفكيره وأعماه الحقد والحسد على أخيه فقتله وتطرف الرومان ضد المسلمين واستعملوا معهم
أقسى أنواع الإرهاب فكانوا يطلون المسيحى بالقار ويشعلون فيه النار .
س / متى تحول قابيل إلى إرهابى ؟
ج / عندما تطرف بفكره وأعماه الحقد والحسد على أخيه فقتله .
س / لخص قصة أصحاب الأخدود بإسلوبك ؟
ج / كان هناك ملك يعبده الناس وكان له ساحر كبير السن فطلب من الملك أن يأتيه بغلام ذكى يعلمه
السحر فجاءه بالغلام ولكن
الغلام تعرف على راهب علمه الديانة المسيحية وعندما علم الملك أراد قتله فحاول أكثر من مرة
ولكنه فشل فقال له الغلام اربطنى فى شجرة وقل بسم الله رب الغلام ثم اضربنى بسهم وقتها
سأموت ففعل الملك ذلك فقال الناس آمنا بالله رب الغلام فحفر لهم أخدودا عظيما وأشعل فيه
النيران ثم ألقى فيه عشرين ألفا من المؤمنين بالمسيحية .
س / بما ترد على من يردد أن الإرهاب صناعة إسلامية ؟
ج / نقول لهم أن الإسلام دين اليسر والرحمة والسماحة وأن الذين يقولون ذلك هم الإرهابيون بحق فما
تفعله إسرائيل فى فلسطين وتشريد شعب بأكمله لا يعد إرهابا وهل كارلوس الإرهابى الشهير مسلم
فالإرهاب ليس صناعة إسلامية .
س / كيف يدمر بعض الناس نعمة العقل التى وهبها الله لهم ؟
ج / باستعمال المخدرات وكل ما يذهب العقل فهؤلاء الناس يعطلون نعمة العقل التى وهبها الله لهم
وبذلك يفقدون أهم ميزة تميزهم عن البهائم وبذلك هم مثل البهائم .
س / اذكر بعض الأمثلة تستدل بها على التسامح فى الدين الإسلامى ؟
ج / * موقف النبى ( صلى الله عليه وسلم ) مع خصومه يوم فتح مكة بعد أن أمكنه الله منهم قال لهم ما
تظنون أنى فاعل بكم قالوا خيرا أخ كريم وابن أخ كريم فقال لهم اذهبوا فأنتم الطلقاء .
* وأيضا وصايا الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) للسرايا الفاتحة حيث كان يقول لهم لا تقطعوا
شجرا ولا تحرقوا زرعا ولا تقتلوا طفلا ولا امرأة ولا شيخا كبيرا ولا من لم يحمل سلاح .
س / ما الذى ترتب على :-
1 – إهمال الكفار لعقولهم Sad لم يتوصلوا إلى طريق الهدى واستحقوا غضب الله وعقابه )
ب- الإدمان وعدم التخلص منه Sad تحول المدمن الى عبء ثقيل على أسرته وعلى من حوله
وسوف يتحول إلى مخرب ومدمر للبيئة وللمجتمع )
س / دفن الموتى منهج إلهى فيه تكريم للميت وحفاظ على البيئة : وضح ذلك ؟
ج / علمنا الله سبحانه وتعالى من قصة قابيل مع أخيه كيف نكرم الموتى ونحافظ على البيئة فقد علمنا
دفن الموتى ودفن الميت فيه تكريم له حيث نوارى جثته ولا يراها أحد وأيضا نحافظ على البيئة
من التلوث فلا تنتشر الأمراض.
س / العلم والتعلم ملازمان للإنسان منذ بدأ الخليقة فماذا تعلم قابيل من الغراب ؟ ولماذا ؟
ج / * تعلم قابيل من الغراب دفن الموتى .
* وذلك لكى يوارى سوأت أخيه وأيضا حتى لا تتلوث البيئة إذ هو أحرقها أو ألقاها فى البحر أو
تركها على الأرض
س / اذكر بعض الدروس المستفادة من قصة شعيب عليه السلام ؟
ج / * عم الغش فى الكيل والميزان . * التزام الإنسان بمنهج الله حتى ينجو .
* عدم الالتزام بمنهج الله يعرض الإنسان للضياع والهلاك فى الدنيا والآخرة .
* الغش فى الكيل والميزان جريمة حرمتها جميع الأديان السماوية .
س / الالتزام بمنهج الله سبحانه وتعالى يحقق للإنسان السعادة فى الدنيا والآخرة ....... وضح ذلك .
ج / الإنسان إذا التزم بمنهج الله سبحانه وتعالى يحقق له السعادة فى الدنيا لأنه يكون فى معية الله وفى
الآخرة لأنه سيدخل الجنة
س / ماذا تقول لهؤلاء :-
ا – الذين يلقون الحيوانات الميتة فى الطرق والأ نهار:
( نقول لهم لا تلوثوا البيئة وتخلصوا من هذه الحيوانات بدفنها في الصحراء محافظة علي البيئة )
ب - الذين يتحدثون بصوت عال ويرفعون صوت المذياع ( لا ترفعوا أصواتكم لأن رفع الصوت
قبح وتلوث ولو أن الإنسان الذى يرفع صوته يميز عن غيره لكان الحمار أفضل الحيوانات لأن
صوته أنكر الأصوات.)
ج – الذين يفزعون غيرهم بأصوات آلات تنبيه سياراتهم
( نقول لهم إن السيارة نعمة من الله سبحانه وتعالى فحافظوا عليها وتزعجوا الآخرين لأن هذا
الإزعاج يؤدى إلى التلوث السمعى الذى يؤدى إلى عدم التركيز فىالعمل وإحساس الإنسان دائما
بالضيق والغضب .)


س / عــلل
ا – يتحول المدمن إلى عبء ثقيل على أسرته وعلى من حوله
( لأنه عطل عقله وغيبه فهو لا يقدر على التفكير وبالتالى لايقدر على العمل والإنتاج وسوف
يتوجه إلى الجريمة لكى يحصل على المال . )
ب – تتضمن خطبة الوداع حرمة الدم والمال والعرض من القرآن والسنة ؟
( لكى يشعر الناس بأن الدين الإسلامى دين يحرم قتل النفس وسرقة المال والاعتداء على
العرض لأنه يفسد المجتمع )
س / قال تعالى { لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم فى الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم أن الله يحب المقسطين }
ا – ما معنى ( تبروهم ) تحسنوا إليهم * ( تقسطوا ) تعدلوا
ب –ما الذى لا ينهانا عنه الله فى الآية ؟ وعلام يدل ذلك ؟
* لا ينهانا الله عن البر والإحسان والعدل مع غير المسلمين ما داموا فى سلم مع المسلمين
وحسن صلة .
س / يقول الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) "من ظلم معاهدا أو انتقصه أو كلفه فوق طاقته أو أخذ منه شيئا بغير طيب نفس فأنا حجيجه يم القيامة "
أ – ما المقصود ب ( معاهدا ) أي بيننا وبينه عهد .
ب – بين ما يؤخذ من الحديث ؟
* التسامح مع غير المسلمين ما داموا مسالمين لنا .
* الإسلام دين يدعو إلى العدل والحرية حتى ولو كان مع غير المسلمين.
س / ماذا يحدث لو أن قابيل فعل بجثة أخيه
(1-ألقاها في العراء . 2 – ألقاها في البحر . 3 – حرقها . )
ج / في جميع هذه الحالات كانت ستؤدى إلى تلوث البيئة ...
..............................................................................................................................

الأسئلة المنـوعــــة
أولا أكمــــــــــــــل:-

ا – من الأمور المخلة بالتوازن البيئى ..( تلوث الماء , تلوث الهواء , الصيد الجائر للحيوانات )
ب – مهمة الإنسان فى الأرض هى ....... (عبادة الله وعمارة الأرض )
ج – من صور إرهاب الرومان للمسيحيين
1 – كانوا يطلون المسيحى بالقار ويشعلون فيه النار
2 – كانوا يقيدون الانسان بين فرعى شجرتين للتمزق اوصاله
..............................................................................................................................

ثانيا : اختر الاجابة الصحيحة مما بين القوصين فيما ياتى
ا – الخروج على منهج الله تعود عاقبته السيئة على الإنسان ( فى الدنيا- فى الآخرة
فى الدنيا والآخرة )
ب – التدخين إتلاف ل ( المال – الصحة - المال والصحة )


عدل سابقا من قبل m/usama في الثلاثاء أبريل 13, 2010 1:43 am عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
m/hassan

m/hassan


عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 07/03/2010
العمر : 51
الموقع : negmsuz@yahoo.com

س و ج الصف الثالث Empty
مُساهمةموضوع: رد: س و ج الصف الثالث   س و ج الصف الثالث Emptyالثلاثاء أبريل 13, 2010 1:25 am

جزاك الله خيراً
bounce Laughing
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salma32

salma32


عدد المساهمات : 43
تاريخ التسجيل : 06/04/2010
العمر : 27
الموقع : www.ostora5.com

س و ج الصف الثالث Empty
مُساهمةموضوع: رد: س و ج الصف الثالث   س و ج الصف الثالث Emptyالأربعاء أبريل 14, 2010 10:08 am

شــــكــــرااااااااااااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
س و ج الصف الثالث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الصف الثانى الاعداى كاملا
» الصخور ( الصف الاول الاعدادى )
» الصف الثاني الاعدادي- تمارين الوحدة 13
» النتائج المترتبه ( الصف الثانى الاعدادى )
» الكشف فى المعجم (الصف لثانى الاعدادى)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة السادات الإعدادية بنات بالسويس :: الفئة الأولى :: المواد الأساسية :: تربية دينية-
انتقل الى: