مدرسة السادات الإعدادية بنات بالسويس
مدرسة السادات الإعدادية بنات بالسويس
مدرسة السادات الإعدادية بنات بالسويس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة السادات الإعدادية بنات بالسويس

موقع مدرسى لخدمة الطالب والمعلم وولى الأمر
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مذكرة لغة عربية للصف الثانى الإعدادى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أستاذ/محمود




عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 18/04/2010

مذكرة لغة عربية للصف الثانى الإعدادى Empty
مُساهمةموضوع: مذكرة لغة عربية للصف الثانى الإعدادى   مذكرة لغة عربية للصف الثانى الإعدادى Emptyالثلاثاء مايو 11, 2010 3:20 am

-






كيف تسود بين الناس ( قرآن / حفظ )
*************
تمهــــــــــيد
من هو سيــــــــــــــدنا لقـــــمان؟ وماذا تعرف عنه؟
ج/اختلف السلف في لقمان: هل كان نبياً أو عبداً صالحاً؟ على قولين: الأكثرون على الثاني، قال ابن عباس: كان لقمان عبداً حبشياً نجاراً، وقال سعيد بن المسيب: كان لقمان من سودان مصر ذا مشافر، أعطاه اللّه الحكمة ومنعه النبوة، وقال ابن جرير عن خالد الربعي قال: كان لقمان عبداً حبشياً نجاراً، فقال له مولاه: اذبح لنا هذه الشاة فذبحها، قال أخرج أطيب مضغتين فيها، فأخرج اللسان والقلب، ثم مكث ما شاء اللّه، ثم قال اذبح لنا هذه الشاة فذبحها فقال: أخرج أخبث مضغتين فيها فأخرج اللسان والقلب، فقال له مولاه: أمرتك أن تخرج أطيب مضغتين فيها فأخرجتهما، وأمرتك أن تخرج أخبث مضغتين فيها فأخرجتهما: فقال لقمان؛ أنه ليس من شيء أطيب منهما إذا طابا ولا أخبث منهما إذا خبثا، وقال مجاهد: كان لقمان عبداً صالحاً ولم يكن نبياً، غليظ الشفتين مصفح القدمين قاضياً على بني إسرائيل
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
- 16 يا بني إنها إن تك مثقال حبة من خردل فتكن في صخرة أو في السماوات أو في الأرض يأت بها الله إن الله لطيف خبير
- 17 - يا بني أقم الصلاة وأمر بالمعروف وانه عن المنكر واصبر على ما أصابك إن ذلك من عزم الأمور
- 18 - ولا تصعر خدك للناس ولا تمش في الأرض مرحا إن الله لا يحب كل مختال فخور
- 19 - واقصد في مشيك واغضض من صوتك إن أنكر الأصوات لصوت الحمير
- ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هذه وصايا نافعة حكاها اللّه سبحانه عن (لقمان الحكيم) ليمتثلها الناس ويقتدوا بها، فقال: {يا بنيّ إنها إن تك مثقال حبة من خردل} أي إن المظلمة أو الخطيئة لو كانت مثقال حبة خردل، وكانت مخفية في السماوات أو في الأرض {يأت بها اللّه} أي أحضرها اللّه يوم القيامة حين يضع الموازين القسط، وجازى عليها إن خيراً فخير، وإن شراً فشر، كما قال تعالى: {ونضع الموازين القسط ليوم القيامة فلا تظلم نفس شيئاً} الآية، ولو كانت تلك الذرة محصنة محجبة في داخل صخرة صماء، أو ذاهبة في أرجاء السماوات والأرض، فإن اللّه يأتي بها لأنه لا تخفى عليه خافية، ولا يعزب عنه مثقال ذرة في السماوات ولا في الأرض، ولهذا قال تعالى: {إن اللّه لطيف خبير} أي لطيف العلم فلا تخفى عليه الأشياء، وإن دقّت ولطفت وتضاءلت، {خبير} بدبيب النمل في الليل البهيم، وقد زعم بعضهم أن المراد بقوله: {فتكن في صخرة} أنها صخرة تحت الأرضين السبع، والظاهر - واللّه أعلم - أن المراد أن هذه الحبة في حقارتها لو كانت داخل صخرة فإن اللّه سيبديها ويظهرها بلطيف عمله، كما قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: لو أن أحدكم يعمل في صخرة صماء ليس لها باب ولا كوة، لخرج عمله للناس كائناً ما كان" (أخرجه أحمد عن أبي سعيد الخدري مرفوعاً)، ثم قال: {يا بنيَّ أقم الصلاة} أي بحدودها وفروضها وأوقاتها، {وأمر بالمعروف وانه عن المنكر} أي بحسب طاقتك وجهدك، {واصبر على ما أصابك} لأن الآمر بالمعروف والناهي عن المنكر، لا بد أن يناله من الناس أذى فأمره بالصبر، وقوله: {إن ذلك من عزم الأمور} أي أن الصبر على أذى الناس لمن عزم الأمور.
وقوله تعالى: {ولا تصعر خدك للناس} يقول: لا تعرض بوجهك عن الناس إذا كلمتهم أو كلموك، احتقاراً منك لهم واستكباراً عليهم، ولكن أََلِنْ جانبك وابسط وجهك إليهم، كما جاء في الحديث: "ولو أن تلقى أخاك ووجهك إليه منبسط"، قال ابن عباس يقول: لا تتكبر فتحتقر عباد اللّه وتعرض عنهم بوجهك إذا كلموك، وقال زيد بن أسلم {ولا تصعر خدك للناس}: لا تتكلم وأنت معرض، وقال إبراهيم النخعي: يعني بذلك التشدق في الكلام، والصواب القول الأول، قال الشاعر (هو عمرو بن حيي التغلبي):
وكنا إذا الجبار صعَّر خده * أقمنا له من ميله فتقوما
وقوله تعالى: رولا تمش في الأرض مرحاً} أي خيلاء متكبراً جباراً عنيداً، لا تفعل ذلك يبغضك اللّه، ولهذا قال: {إن اللّه لا يحب كل مختال فخور} أي مختال معجب في نفسه {فخور} أي على غيره، وقال تعالى: {ولا تمش في الأرض مرحاً إنك لن تخرق الأرض ولن تبلغ الجبال طولاً}. عن ثابت بن قيس بن شماس قال: ذكر الكبر عند رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم فشدد فيه فقال: "إن اللّه لا يحب كل مختال فخور" فقال رجل من القوم: واللّه يا رسول اللّه إني لأغسل ثيابي فيعجبني بياضها ويعجبني شراك نعلي وعلاَّقة سوطي، فقال: "ليس ذلك الكبر، إنما الكبر أن تسفه الحق، وتغمط الناس" (أخرجه الطبراني عن ثابت بن قيس وفيه قصة طويلة)، وقوله: {واقصد في مشيك} أي أمش مقتصدأً مشياً ليس بالبطيء المتثبط، ولا بالسريع المفرط بل عدلاً وسطاً بين بين وقوله: {واغضض من صوتك} أي لا تبالغ في الكلام ولا ترفع صوتك فيما لا فائدة فيه، ولهذا قال: {إن أنكر الأصوات لصوت الحمير} قال مجاهد: إن أقبح الأصوات لصوت الحمير، أي غاية من رفع صوته أنه يشبه بالحمير في علوه ورفعه، ومع هذا هو بغيض إلى اللّه تعالى، وهذا التشبيه بالحمير يقتضي تحريمه وذمه غاية الذم، لأن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال: "ليس لنا مثل السوء العائد في هبته كالكلب يقيء ثم يعود في قيئه"، وروى النسائي عند تفسير هذه الآية عن أبي هريرة عن النبي صلى اللّه عليه وسلم قال: "إذا سمعتم صياح الديكة فاسألوا اللّه من فضله، وإذا سمعتم نهيق الحمير فتعوذوا باللّه من الشيطان، فإنها رأت شيطاناً" (أخرجه النسائي وبقية الجماعة سوى ابن ماجة). فهذه وصايا نافعة جداً،

مناقشة الأفكار
********
س1/ ما النصائح التى أهداها لقمان لأبنه؟
ج/ أن الله يعلم كل شىء السر و العلن مانعلمه وما لا نعلمه
س2/ بم أمر لقمان أبنه؟
ج/ أن يقم الصلاة ويحافظ عليها وأن يأمر بالمعروف وأن ينهى عن المنكرأن يصبر على البلاء
وأن يخفض صوتـــــه حتى لا يكون كصوت الحمار
س3/ عم نهى لقمان أبنه؟
ج/ نهاه عن الغرور و التكبر وألا يمشى فى الارض كمشية المغرورين
***************************************************
النــــــــــــــــــــــــــــص

( يا بنى إنها إن تك مثقال حبة من خردل فتكنفى صخرةأو فى السماوات أو فى الأرض يأت بها الله إن الله لطيف خبير)
س/ مامعنى مثقال ( ) خردل ( )
س/ ما الجمال فى قوله (يابـــنى ) ؟
ج/------------------------------------------------------------------
س/ ما الجمال فى قوله ( أن الله لطيف خبير )؟
ج/ ----------------------------------------------------------------
س/ إن تك مثقال حبة فى السماوات أو فى الارض يأت بها الله----- ماذا يدل هذا التعبير؟
ج/ ------------------------------------------------------------------------------
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(يابنى أقم الصلاة و أمر بالمعروف وانه عن المنكر واصبر على ما أصابك أن ذلك من عزم الأمور)
س/ ما معنى المعروف ( ) ما معنى المنكر ( ) عزم ( )
س/ فى الأيـــــــة أكثر من أمر وضحه مبينا الغرض منهم؟
ج/--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
س/ استخرج من الأية الكريمة تضاد؟
ج/------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( ولا تصعر خدك للناس ولا تمش في الأرض مرحا إن الله لا يحب كل مختال فخور )
س/ ما مرادف تصـــعر( ) مختـــــــال ( ) مرحا( )
س/ فى الايـــــــــــــة نهيان وضحــــهما؟
ج/--------------------------------------------------------------------
س/ استخرج من الأيـــــة أسلوب من اساليب التوكيد؟
ج/-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
(- واقصد في مشيك واغضض من صوتك إن أنكر الأصوات لصوت الحمير)
س/ ما معنى اقــــصد ( ) اغضــــــــــض ( ) أنكر ( )
س/ فى الأيـــــة أمران وضحهما ؟
ج/ ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
س/ ما فائدة تلك الصفات على الفرد و المجتمع ؟
ج/ ----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
س/ ما الجمال فى قوله إن أنكر الاصوات لصوت الحمـــــــــــــــير؟
ج/------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ






























الصقــــــــــــــــــــــــــــــر الذهــــبى
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مناقـــــــــــــــــــــشة الأفكار
س/ من هو الصقـــــر الذهبى ؟ولماذا أطلق عليه ذلك الاسم؟
ج/ هو رمسيس الثانى وسمى كذلك لشجاعته وجرأته
س/ ما الفكرة التى نفذها سيتى الأول فى العيد التاسع لرمسيس ؟
ج/ أنه ألبسه تاج العرش
س/ لماذا دهش رجال البلا ط مما فعله سيتى الأول؟
ج/لأنه ألبس رمسيس التاج وقال له لن تخلعه أبدا بعد اليوم
س/ ماذا الوظيفة التى أسندها سيتى الأول لأبنه رمسيس؟
ج/ أنه عينه أبوه سيتى الأول قائد الفرسان والمشـــــاة
س/ ما اول أختبار حقيقى لرمسيس ؟
ج/ أشركه أبوه فى حملات عسكرية على سوريا وبلاد النوبة خاضها ببسالة
س/ من التى تزوجها رمسيس الأول ؟ ووبـــم أشتهرت؟
ج/ تزوج الجميلة نفرتارى وتميزت بالجمال الفائق
س/ متى انفرد رمسيس بحكم مصر؟
ج/ وهو فى سن العشرين
س/ كيف تميز حكم رمسيس؟
ج/ عاشت البلاد فى ظل حكمه فى رفاهية وعدالة نظرا للحروب والفتوحات التى خضها والت عادت على البلاد بالخير الوفير ومن أشهرها انتصاره على الحيثيين الذين طمعوا فى مصر
س/ كم عام قضاها رمسيس فى حكم مصر؟
ج/ حكم مصر لمدة سبع وستون عام
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تدريبات
( لم أكن أتوقع أن يكون التاج بهذا الجمال أن ولدى لن يخلع التاج مرة أخرى طوال حياته---- ومن يومها راح سيتى الاول يعلم رمسيس الصغير كيف يكون حاكما وقائدا محبوبامن شعبه)
س/ ما معنى أتوقع ( ) ما جمع التاج ( ) ما مضاد يخلع ( )
س/ من المتحدث؟ وماذا قرر؟
ج/-----------------------------------------------------------------------------
س/ ما أثر هذا الصنيـــــــــع على الملكة تويا أم رمسيس؟
ج/ -------------------------------------------------------------
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( ما الفكرة التى لديك ؟ -- سترين الفكرة حالا ثم نادى على على رجال بلاطه)
س/ ما جمع الفكرة ( ) مع معنى لديك ( )
س/ من المتكلم؟ وما تلك الفكرة؟
ج/-------------------------------------------------------------------------
س/ من السائل ؟ وكيف شعرت بعدما رأت الفكرة ؟
ج/--------------------------------------------------------------------------
س/ لماذا كان رمسيس مثلا للأبن البار بأبيه؟
ج/------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
الإعراب و البناء
ـــــــــــــــــــــــ

الأعراب : هو تغيرحركــــــة الحرف الأخير من الكلمـــــة
مثال : جاءمحمد" إلى المكتبة كرم المدير محمدا مررت على محمد
البنــــاء : هو ثبوت حركــــة الحرف الأخير من الكلمــــة
مثال : جاء هذا الولد كرم المدير هذا الولد مررت على هذا الولد
الأسمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاء الأفعـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــال
المعربـــــــــــــــــة المبنيـــــــــــــــة المعربــــــــــــــــــة المبنيـــــــــــــــة

كل الأسماء
+
هذان ؛ هاتان
+
اللذان ؛ اللتان
1- الإشارة هذا؛هذه؛هؤلاء؛تلك؛ذلك
2- الموصولة
الذى؛التى؛اللاتى؛اللائى
الذين؛من
-3 الإستفهام
كيف؛من؛متى؛لماذا؛----4 الضمائر
هو؛هى؛هم؛أنا؛نحن؛ أنتم؛هما؛أنتما----
5- اسم الشرط
من؛إن؛مهما؛أينما؛متى
6-بعض الظروف
الآن ؛ أمس ؛ غدا—حيث—فوق؛تحت؛ أمام
المضــــــــــارع
بشــــــــــرط
عدم أقترانه بــــــ

1- نون النسوة
2- نون التوكيد
1- الماضى
2- الأمـــــر
3- المضارع الذى بــــــه
1- نون النسوة
2- نون التوكيد
مثال للمضارع الذى به نون النسوة
(البنات يقرأن الدرس)
مثال المضارع الذى به نون التوكيد
(والله لأذاكرن الدرس)

تدريــــــــــــــــــــــــــب
س/ المصريين؛اللتان؛فرنسا؛أنتن؛يلعبن؛يقرأوا؛أخى؛من؛أنا؛يجلسن؛قام؛اجلس؛فوق؛ابناء؛بنات؛أولاد
أملأ الجدول الأتى بهذه الكلمات
الأسمــــــــــــــــــــــــــــــــاء الأفعـــــــــــــــــــــــــــــــــال
المعربة المبنية المعربة المبنية


أمنية تحققت
ــــــــــــــــــ
مناقشة الأفكار
*********
س/ ماذا كان يفعل ابن طولون قبل أن يدخل عليه حاجبه؟ ما البشرى التى جاء بها الحاجب؟
ج/ كان يتأمل مدينة القطائع التى بناها بنفسه والبشرى أن الاميرة مياس قد وضعت مولودا جديدا
س/لماذا فرح ابن طولون بمولوده الجديد؟ وماذا قرر أن يعلمه؟
ج/ لأنه ولد فى نفس السنة التى تولى فيها ابن طولون الحكم وقرر أن يعلمه الفروسية وفنون القتال رغم حداثة سنه
س/ متى تم تولية خماروية حكم مصر؟ وما أول أختبار حقيقى له؟
ج/ وهو فى سن الخامسة عشر وأول اختبار له عندما سار بجيشه إلى الرملة لملاقاة جيش الخليفة العباسى الموفق
س/ ما الخديعة التى لجأ إليها خماروية أثناء حربه مع الخليفة؟
ج/ أنه أشاع بانه قتل حتى أطمان العباسيون وظنوا أنهم انتصروا وفجاة أنقض عليهم خماروية بجيشه فقضى عليهم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تدريبات
(يا مولاى— لقد ولد خماروية ليكون قائدا لايشق له غبارابتسم ابن طولون وقال للقاضى بكل هدوء وثقة أنى أفكر فى أمر )
س/ ما معنى ما جمع قائد ( ) ما معنى غبار( )
س/ لايشق له غبار تعبير يدل على ماذا؟ ج/ انه ليس له منافس
س/ من المتحدث ؟
ج/ القاضى ابن قتيبة
س/ ما الأمر الذىكان يفكر فيه ابن طولون وماذا طلب من القاضى؟
ج/ أن يولى ابنه خماروية ولاية العهد من بعده . وطلب من القاضى ابن قتيبة أن يكون قريب ومعين لأبنه من بعده
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(وذات يوم كان أحمد ابن طولون ومعه القاضى يشاهدان خماروية مع مدربه الذى يدربه على القتال رغم حداثة سنه وما هى إلا برهة وصرخ المدرب )
س/ ما معنى برهــــة ( ) ما مضاد حداثة ( )
س/ ما سبب صراخ المدرب؟
ج/----------------------------------------------------------------------------
س/ ما المميزات الجسمانية التى تميز بها خماروية؟
ج/-----------------------------------------------------------------------------
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(وكان يشارك شعبه فى أعياده وأحتفالاته فيذهب إلى الاهرامات ويمارس معهم الألعاب المختلفة)
س/ ما معنى يمارس ( ) ما مضاد المختلفة ( )
س/ ما اللعبة أو الهواية المفضلة عند خماروية؟
ج/----------------------------------------------------------------------------
س/ ماذا اثبت خماروية لمن يصنعون التاريخ ؟
ج/--------------------------------------------------------------------------
عهــــــــــــــــــــــــــد الطفولـــــــة ( دراســــــــــــــــــــــــــــــة)
***************************************
تمهــــــــــــــــــــــــــــيد
س/ لماذا تعتبر مرحلة الطفولة من أهم المراحل؟
ج/ لأنها تنتهى سريعا كما أنها تعمل على تشكيل شخصية الإنسان
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عهد الطفولة لا يبارح بالى *** بل لايغادر خاطرى وخيالى
لاما حننت إلى براءة لهـــوه *** لاما ذكرت تبخترى ودلالى
ما كنت أطلب فى مداه مكاسبا *** من مغنم فان ومربــح مـال
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س/ ما معنى يبارح ( ) خاطرى ( ) براءة ( ) عهد( )
لهــــــــوه ( ) تبخترى ( ) حننت ( )
مـــداه ( ) مغنم ( ) فان ( )
س/ ما الصورة الجمالية فى قوله لايغادر خاطر
ج/ ------------------------------------------------------------------------------
س/ بم تتميز مرحلة الطفولة عن غيرها من المراحل؟
ج/ -------------------------------------------------------------------------------
س/ أشرح الأبيات السابقة.
ج/ ---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
س/ ما الذى كان يحن إليه الشاعر فى طفولته؟
ج/--------------------------------------------------------------------------------
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لكن رأيت العلم نورا ساطعا *** متألقا فى عالم مفضــــــــال
شدت لشعلته الرحال برغبة *** للأقتباس لذا شددت رحـــالى
س/ ما معنى مفضــــــال ( ) أقتباس ( ) متألقا ( )
س/ ما الجمال فى قول الشاعر—شددت لرغبته الرحال؟
ج/------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فإذا أنا كفراشة بهرت بما **** قد ابصرت من هيبة وجلال
فقبست إيمانا وحبا صادقا *** بالمرتجى والشعر كان مجالى
س/ ما معنى بهرت ( ) هيبة ( ) المرتجى ( ) مجالى ( )
س/ ما الجمال فى قول الشاعر- فقبست إيمانا وحبا؟
ج/----------------------------------------------------------------------------
س/ ما الجمال فى قول الشاعر – فإذا أنا كفراشة؟
ج/--------------------------------------------------------------------------
س/ أشرح الابيات بأسلوبك؟
ج/-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------


جوائز عالميــــــــــــــــــــــــة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مناقشة الأفكار
*********
س/ ما الجوائز العالمية ؟ ولمن تمنح؟
ج/ هى جوائز تمنح للمبدعين والأددباء والعلماء كل عام فى جيع التخصصات
س/ أذكر بعض هذه الجوائز؟
ج/ جائزة نوبل بوليتزر كفافيس
س/ماذا تعرف عن جائزة نوبل؟ ولمن تمنح؟
ج/ هى جائزة تمنح سنويا للنابغين فى مجال السلام الطب الأدب الكيمياء الفيزياء الأقتصاد
س/ ماذا تعرف عن جائزة بوليتزر؟ ولماذا تسمى كذلك؟
ج/ هى جائزة تمنحها جامعة كولومبيا بنيويورك كل عام فى مجالات الخدمة العامة و الصحافة و الآداب والموسيقى وتسمى كذلك نسبة إلى الصحفى الأمريكى جوزيف بوليتزر
س/ ماذا تعرف عن جائزة كفافيس؟
ج/ هى جائزة للمبدعين فى مصر و اليونان بهدف تقوية العلاقة بين البلدين وتسمى كذلك نسبة إلى الشاعر أليو أنى كفافيس الذى عاش ومات فى الأسكندرية

م أسم الجائزة تاريخ بداية منحها المجالات التى تحصل على تلك الجائزة الحاصلون عليها من مصر
1 نوبل 1901 السلام الطب الأدب الكيمياء الفيزياء الأقتصاد محمد أنور السادات للسلام نجيب محفوظ للأدب د/ زويل للفيزياء د/ محمد البرادعى للسلام الدولى
2 بوليتزر 1917 مجالات الخدمة العامة و الصحافة و الآداب والموسيقى ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3 كفافيس 1990 للمبدعين فى مصر و اليونان نجيب محفوظ – فاروق شوشة- سيد حجاب- إبراهيم أصلان – رضوى عاشور- سحر الموجى –بهاء طاهر

تدريب
( أخترع السويدى ألفريد نوبل الديناميت عام 1867 لأغراض سلمية غير أن البشرأساءوا استخدامه فى الحروب والدمار فأحس نوبل بالألم)
س/ هات من القطعة كلمة مضاد العمار ( ) ومعنى أهداف ( )
س/ ماذا قرر نوبل عندما أستخدم البشر الديناميت فى الحروب؟
ج/-------------------------------------------------------------------------------
س/ ما عدد جائز بوليتزر؟
ج/--------------------------------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------------------------------------
س/ لماذا حصل د/ زويل على جائزة نوبل ؟ وما الإنجاز العلمى الذى حققه؟
جوائز مصرية وعربية
**************
مناقشة الأفكار
ــــــــــــــــــ
س/ ما أهم و أشهر الجوائز العربية و المصرية؟
ج/ جائزة الملك فيصل. الشيخ زايد- نجيب محفوظ- الدولة التقديرية- سوزان مبارك لأدب الطفل
م أسم الجائزة تاريخ بداية منحها المجالات التى تحصل على تلك الجائزة الحاصلون عليها من مصر
1 الملك فيصل 1979 خدمة الإسلام والدراسات الإسلامية- الطب و العلوم د/ عبد القادر القط-د/عائشة عبد الرحمن
د/ يحيى حقى ؛عبد التواب يوسف
2 الشيخ زايد 2007 للمبدعيين من المفكرين والناشرين فى خدمة مجال أدب الطفل و الترجمة والآداب و الفنون سعد مصلوح فى الترجمة
جمال الغيطانى فى الأدب
ماهر راضى فى الفنون
3 الدولة التقديرية 1989 للمبدعيين والمتفوقين فى مصر طه حيسن أولهم ثم العقاد- توفيق الحكيم- أحمد رامى- عائشة عبد الرحمن
4 نجيب محفوظ 1996 لدعم الأدب المعاصر وتشجيع الكتابة الروائية ــــــــــــــــــــــــــــــــ
تدريبــــــــــــــــــات
(ويعتبرها البعض بوابة للحصول على جائزة نوبل فقد حصل عليها العالم المصرى أحمد زويل)
س/ ما الجائزة المقصودة فى العبارة؟
ج/----------------------------------------------------------------------------
س/ دلل :تعتبر جائزة الملك فيصل بوابة للحصول على جائزة نوبل؟
-----------------------------------------------------------------------------
س/ لماذا تسمى جائزة الملك فيصل و الشيخ زايد بهذا الأسم ؟
ج/-------------------------------------------------------------------------------

( وتعتبر هذه الجائزة أساسية فى دعم الأدب المعاصر وتشجيع الكتابة الروائية الجادة حيث يتم منحها لأحسن رواية معاصرة نشرت باللغة العربية)
س/ ما مضاد أساسية ( ) ما معنى دعم ( ) مضاد الجادة ( )
معنى منحها ( ) مضاد تشجيع ( ) معنى معاصرة ( )
س/ ما الجائزة المقصودة فى العبارة؟
ج/----------------------------------------------------------------------------------
س/ متى يتم توزيع هذه الجائزة من كل عام؟ ولماذا؟
ج/---------------------------------------------------------------------------------
س/ ما دلالة هذه الجوائز المصرية والعربية؟
ج/--------------------------------------------------------------------------------------
س/ لماذا تعتبر جائزة نجيب محفوظ شديدة التخصص ؟
ج/----------------------------------------------------------------------------------
نجيب محفوظ وحى الجمالية
(دراســــــــــــــــــــة)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مناقشة الأفكار
********
س/ أين ومتى ولد نجيب محفوظ؟
ج/ ولد فى حى الجمالية عام 1912
س/ ما أشهرمعالم حى الجمالية؟
ج/ بيت القاضى ودرب أرمز وجامع الحسين
س/ ما أهم الأحداث التاريخية التى شهدها نجيب محفوظ؟
ج/ ثورة 1919 وكانت فى بدايتها
س/ ما الحى الجديد الذى أنتقل إليه نجيب محفوظ؟
ج/ حى العباسية
س/ كان محفوظ مرتبطا بالجمالية حتى بعد إنتقاله إلى العباسية ماالدليل على ذلك؟
ج/ كان يأخذ أصدقاءه كل أسبوع إلى حى الجمالية حتى يتعرفوا على الحى العريق
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
النـــــــــــــــــــــــص
(لقد وعيت وأدركت قيمة حى الجمالية فى حياتى منذ النشأة الأولى كانت الجمالية أمامى وربما حين كنت أعيشها لم يكن حبى لها مثلما هو الأن لأنها كانت شيئا طبيعيا بالنسبة لى )
س/ ما معنى أدركت ( ) معنى النشأة ( )
س/ ما الجمال فى قوله – كنت أعيشها ؟
ج/ ------------------------------------------------------------------------------------
س/ لم يكن حبى لها مثلما هو الأن تعبير يدل على ----------------------------------------
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( كم نظرت من ثقوب مشربيتنا وشاهدت أحداثا عظاما تتم فى الحى شاهدت ثورة 1919 وهى تولد)
س/ معنى ثقوب ( ) عظاما ( ) معنى مشربيتنا ( )
س/ كم نظرت تعبير يدل على -------------------------------------------------------
س/ ما الجمال فى قوله ( وهى تولد )؟
ج/--------------------------------------------------------------------------------
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( لقد شهد هذا الحى العريق هجرة إلى أحياء أخرى حديثة فقد أنتقلت عائلتى إلى حى العباسية وبدلا من أن أندمج فى الحى الجديد و أصدقائه بدأت أقنعهم بالمجىء معى إلى الجمالية)
س/ ما معنى العريق( ) جمع الحى ( ) معنى أندمج ( )
س/ ما الجمال فى قوله ( لقد شهد هذا الحى )؟
ج/-----------------------------------------------------------------------------------
س/ هجرة إلى أحياء أخرى حديثة تعبير يدل على --------------------------------------
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( كنت أنظر إلى بيتنا القديم فأجده جميلا ومبنيا على الطرازالقديم و تزين واجهته مشربيتان جميلتان لقد ألهمنى بيتنا القديم الكثير من أعمالى )
س/ معنى الطراز ( ) جمع الطراز ( ) معنى ألهمنى ( )
س/ ما الجمال فى قوله ( لقد ألهمنى --------------------------------------------------
س/ما الشيىء الأكثر الذى كان يمتع محفوظ فى ذلك؟
حى الشباب " إبرهيم طوقان"
ـــــــــــــــــــــــــــ
نصوص ( حفظ)
تمهيد
س/ ما الصعاب التى تواجه الشباب هذه الأيام؟
ج/ اليأس وعدم الصبر و عدم التحمل
****************************
النــــــــــــــــــــــــــص
كفكف دموعك ليس ينــــــــــ **** فعك البكاء ولا العويل
وانهض ولاتشك الزمـــــــــ **** ن فما شكا إلا الكسـول
واسلك بهمتـك السبــــــــ **** بيل ولا تقل كيف السبيل
س/ ما مرادف كفكف ( ) العويل ( ) همتك ( )
س/ فى الأبيات أكثر من أمر وضحه مبينا الغرض منه؟
ج/ -------------------------------------------------------------------------------------س/ ( فما شكا إلا الكسول ) أسلوب---------------------------------------------------------
س/ ما علاقة ( ليس ينفعك البكاء ) بما قبلها؟
ج/--------------------------------------------------------------------------------------
س/ فى الأبيات أستفهام وضحه مبينا الغرض منه؟
ج/--------------------------------------------------------------------------------------
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ما ضل ذو أمل سعـــــى ****** يوما وحكمته الدليل
كلا ولا خـــــــاب امرؤ ****** يوما ومقصده نبــيل
س/ ما مرادف ضل ( ) مضاد ضل ( ) معنى خاب ( )
معنى مقصــــــده ( ) معنى نبيل ( ) جمع نبــيل ( )
س/ ما الجمال فى قوله ( حكمته الدليل )؟
ج/ --------------------------------------------------------------------------------
س/ ما النصيحة التى يقدمها الشاعر فى تلك الأبيات؟
ج/---------------------------------------------------------------------------------
س/ أشرح الأبيات
ج/----------------------------------------------------------------------------------
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حى الشباب وقل سلا **** ما إنكم أمـل الغــــــــــــــــد
والله مــد لكم يـــــدا **** تعلو على أقـــــــوى يـــــــــد
وطنى أزف لك الشباب **** كأنه الزهـــــر النــــــــــدى
س/ ما مرادف حـى ( ) أزف ( ) الندى ( ) مـد ( )
س/ ما الجمال فى قوله ( أزف لك الشباب )؟
ج/----------------------------------------------------------------------------
أستخرج من الابيات أسلوب توكيد ------------------وأسلوب نداء----------------------------
س/ ما الغرض من الأمر فى قوله ( حـى )؟----------------------------------------------
س/ (و الله مد لكم يد ) تعبير يدل على ----------------------------------------------------
س/ ما الصورة الجمالية فى قوله ( كأنه الزهر الندى )
لو أننى ضابط شرطة
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
مناقشة الأفكار
س/ لماذا وجد الأستاذ/ أحمد تللاميذه مسرورين؟
ج/ لأنه يوم الخميس يوم إنعقاد برلمان الفصل
س/ ما المفاجأة التى عرضها الأستاذ/ أحمد؟
ج/ أخرج وريقات مطوية بكل ورقة مهنة أو وظيفة على أن يقوم أحد الطلاب بأختيار ورقة ليجيب على الاسئلة التى بها
س/ من الذى أختار أحدى الوريقات ؟ وما السؤال الذى وجده؟
ج/ مصطفى . ووجد سؤالا يقول ( لو أنك ضابط شرطة ماذا ينبغى لك أن تفعل)
س/ بــــم أجاب مصطفى ؟
ج/ جعلت الناس كلهم سواء أمام القانون أرد الحقوق لأصحابها وأحاسب من يقترفون الجرائم
س/ ما السؤال الذى وجهه محمد إلى مصطفى؟
ج/ إذا مثل أمامك متهم فما موقفك؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التدريب
( كلا .. لقد ساقتنى ظروف عملى إلى أن أرعى شئون الناس الذين يحتاجون إلى فأنا لا أرضى أن يعاملنى أحد بجفاء وتكبر )
س/ ما مرادف ساقتنى ( ) معنى أرعى ( ) جفاء ( )
س/ من المتكلم ؟ وما المناسبة؟
ج/-------------------------------------------------------------------------------
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( ما رأيك فى ضابط يستغل سلطته لتحقيق منفعة شخصية له )
س/ ما معنى يستغل ( ) منفعة ( ) مضاد شخصية ( )
س/ من المتكلم؟ وبــــــــــــــم رد مصطفى على هذا السؤال؟
ج/-------------------------------------------------------------------------------
س/ ما تعليق الأستاذ / أحمد على هذه المناقشات ؟
ج/ أبتسم ثم قال لمصطفى : لقد أحسنت التعبير عن القيام بوظيفة ضابط شرطة بصورة مشرفة
وقال للطلاب: وأنتم لقد كانت أسئلتكم واعية وممتازة














لو أننى رئيس حــــــــــــــى
************************
مناقشة الأفكار
س/ كيف بدأ ت جلسة البرلمان الأسبوعى ؟
ج/ دخل الأستاذ/أحمد على التلاميذ بأبتسامته المعهودة ومعه الوريقات طالبا من أحد التلاميذ أن يختارها فأختارها أيمن
س/ ما السؤال الذى أحتوت عليه الورقة؟
ج/ من أجل مصر ماذا تفعل لو كنت رئيس حى
س/ بـــــــم أجاب أيمن على هذا السؤال؟
ج/ من أجل مصر لأديت واجبى لأحصل على جائزة أحسن وأجمل حى فى النظافة
س/ ما أهم ما رآه أيمن لوظيفة رئس حى؟
ج/ هو تكوين علاقة طيبة مع الناس كلهم دون تفريق بين مسلم ومسيحى أو غنى وفقير
س/ بـم طلب الأستاذ/ أحمد فى نهاية الجلسة؟
ج/ طلب تسجيل وكتابة محضر الجلسة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التدريب
(إن حرصى على نظافة الحى وتجميله لاتمنع من ضمان توافر الإحتياجات الأساسية لسكان الحى )
س/ ما مرادف حرصى ( ) مضاد توافر ( ) مضاد الأساسية ( )
س/ من قائل العبارة ؟و ما المناسبة؟
ج/ أيمن وذلك عندما سأله مصطفى عن توافر الأحتياجات الأساسية لسكان الحى
س/ ما الأحتياجات الأساسية لسكان الحى؟
ج/ ------------------------------------------------------------------------------
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( لن أستطيع القيام بذلك وحدى ولكن لابد من وجود تعاون بين من يعملون معى فى الحى و بين سكان الحى أنفسهم)
س/ ما معن أستطيع ( ) بـــــــــد ( )
س/ ما السبب الذى جعل أيمن يقول هذا الكلام؟
ج/ عندما سألته إيمان وكيف تستطيع القيام بكل هذا
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( أجاب أيمن منفعلا: لابد أن أبلغ المسئولين عنه لكى يلقى جزاءه الرادع لأنه أرتكب خطأ فى حق المجتمع )
س/ ما مرادف جزاءه ( ) مضاد منفعلا ( ) مضاد حق ( )
ما مرادف الرادع ( ) معنى أرتكب ( )
س/ من السائل --؟ و ما سؤاله؟
ج/ محمد عندما سأل : وماذا لوعرض أحدهم رشوة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( ومن أهم ما أفعله هو تكوين علاقة طيبة مع الناس كلهم دون تفريق بين مسلم ومسيحى أو غنى وفقيرللعمل من اجل صالح الحى الذى يسكنون فيه؟)
س/ من المتكلم ؟
ج/ أيمن


من أجل مصر
مناقشة الأفكار حفــــــــــظ
**********
س/ ما المفاجأة التى أتى بها الأستاذ/ أحمد؟
ج/ أنهم ليسوا وحدهم من أطلق شعار ( من أجل مصر) وليسوا وحدهم من يفكر فى مصر
س/ ما الدليل الذى جاء به الأستاذ/ احمد؟
ج/ حديثا نبويا عن مصر وأهل مصر --- وجعل التلميذ/ أيمن يقرأه على زملائه
س/ بــــم أوصى الرسول أصحابه و قواده بأهل مصر؟
ج/ أن يعاملوا أهلها معاملة حسنة لأنهم أصحاب حرمة وحق ورحم
س/ كيف يكون للمصريين حق رحم مع الرسول الكريم ؟
ج/ لأن السيدة/ هاجر أم سيدنا إسماعيل عليه السلام مصرية كما أن مارية القبطيةزوجة النبى الكريم أيضا كانت مصرية

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التدريب
( قال الرسول الكريم : إنكم ستفتحون أرضا يذكرفيها القيراط فاستوصوا بأهلها خيرا فإن لهم ذمة و رحما )
س/ ما مرادف استوصوا ( ) ذمة ( ) رحما ( )
س/ ما الجمال فى قوله عليه السلام : فاستوصوا ؟
ج/--------------------------------------------------------------------------
س/ استخرج من الحديث الشريف أسلوب توكيد؟
ج/------------------------------------------------------------------------------
س/ ما علاقة ( فإن لهم ذمة ورحما ) بما قبلها؟
ج/ ------------------------------------------------------------------------------
س/ لم يأت ذكر واضح و صريح عن مصر- فكيف عرفنا أن البلد المقصود هى مصر ؟
ج/ لأن أهل مصر هم من يستخدم القيراط وهو جزء من الدينار و الدرهم والأرض
س/ ما دلالة أستخدام حرف السين فى قوله ســـــتفتحون أرضا؟
ج/ -----------------------------------------------------------------------------
س/ لماذا جمع الرسول بين كلمة : ذمـــــــة وكلمة رحـما ؟
ج/ ------------------------------------------------------------------------
س/ عندما قرأ أيمن الحديث وفرغ منه – لماذا تعجبت إيمان؟
ج/----------------------------------------------------------------------------

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

( سوف نؤجل اختيار مهنة ما هذه المرة – لقد لفت نظرى أننا أطلقنا اسم " من أجل مصر " على برلمان فصلنا الذى نعقده أسبوعيا فى المكتبة ولم نكن وحدنا الذين نفكر فى مصر )

س/ ما مضاد نؤجل ( ) ما مرادف لفت ( ) جمع مهنة ( )
س/ من المتكلم ؟ وماذا كان يقصد؟
ج/ ------------------------------------------------------------------------------
س/ ماذا توقع التلاميذ فى بداية الجلسة الثالثة ؟
ج/ -----------------------------------------------------------------------------
كلانا أبوه النيل أو أمه مصر
دراســـــــــــــــــــة ( للشاعر /محمد عبد المطلب)

تمهـــــــــــــــيد
س/ ما الفكرة الرئيسية للنـــــــــــــــــــــــص؟
ج/ الوطن مصر يحب أبنائه و يحبه أبنائه المسلمين و المسحيين ولا يستطيع عدو أن يفرق بينهم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أتنكر ما بى من هواها لها العذر **** زهاها الصبا و الحسن والحسب الوفر
رويدك إنا فى العلا يوم ننتمى **** كلانا أبوه النيل و أمه مصـــــــــــــر
لنا ذروة المجد الذى تحت ظله **** تناسلت الأحقاب و اعتمل الدهـــــــــــر
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س/ ما مرادف أتنكر ( ) مضاد تنكر ( ) معنى هواها ( )
معنى العذر ( ) معنى زهاها ( ) معنى الصبا ( )
معنى الحسب ( ) جمع الحسب ( ) معنى الوفر ( )
معنى رويدك ( ) معنى العلا ( )معنى ذروة ( )
جمع ذروة ( ) معنى الأحقاب ( ) معنى اعتمل ( )
س/ ما الجمال فى قوله زهاها الصبا؟
ج/--------------------------------------------------------------------------
س/ ما الصورة الجمالية فى قوله ( تناسلت الأحقاب)؟
ج/-------------------------------------------------------------------------
س/ ــ المجد الذى تحت ظله ـــ ما الجمال فى هذا التعبير؟
ج/-----------------------------------------------------------------------
س/ فى الأبيات أستفهام وضحه مبينا الغرض منه؟
ج/---------------------------------------------------------------------------
س/ أستخرج من الأبيات أسلوب توكيد ------------------------------------------
س/ ما الجمال فى ( لنا ذروة المجد ) --------------------------------------------
س/ بم توحى الكلمات الاتية ( ذروة ـــــــ العذر )؟
ج/------------------------------------------------------------------------------
س/ ما الجمال كلانا أبوه النيل و أمه مصر )؟
ج/-----------------------------------------------------------------------------

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
و إن أنكروا ملك ابن يعقوب بيننا **** فموسى على ما أنكروا شاهد بـر
بنينا على آداب عيسى وأحمــــد **** منازل عـــــــز دونها يقع النســـر
فنحن على الأنجيل والذكر أمــة**** يؤيدها الأنجيل بالحق و الذكــــــــر

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س/ ما مرادف أنكروا ( ) بـر ( ) آداب ( )
مضاد عــــــــــز ( ) جمع أمــــة ( ) معنى يؤيدها ( )
س/ ما الجمال فى قوله ــــــ بنينا على آداب عيسى و أحمد منازل عز ــــ ؟
ج/----------------------------------------------------------------------------
س/ بم توحى كلمة ـــ دونها يقع النســــر ؟
ج/ --------------------------------------------------------------------------
تابــــــــــــــــــــــــــــــــع
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فلن تستطيع الدهرتفريق بيننا ***** وإن جـر قوم بالسعاية ما جروا
إذا ما دعت مصر ابنها نهض **** لنجدتها سيان مرقـس وعــــمرو
ألم ترنا كل عيــــد و موسـم **** حليفى ولاء لاجفاء ولا هجـــــــر
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س/ ما معنى جــر ( ) معنى السعاية ( ) سيان ( )
ما مفرد سيان ( ) معنى جفاء ( ) معنى ولاء ( )
س/ لن يستطيع الدهر تفريقنا تعبير يدل على ----------------------------------------
س/ فى الأبيات أسلوب أستفهام وضحه مبينا الغرض منه ؟
ج/-----------------------------------------------------------------------------
س/ ما الجمال فى قوله إذا ما دعت مصر ابنها ؟
ج/----------------------------------------------------------------------------
س/ بم توحى كلمة ( نهض لنجدتها )؟
ج/ --------------------------------------------------------------------------
س/ هات من الأبيات ترادف -------------------------------------------------------
س/ لماذا جاءت قـــــــــــوم نكرة ---------------------------------------------------
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تدريب
لنا ذروة المجد الذى تحت ظله *** تناسلت الاحقاب واعتمل الدهـــــــــــر
و إن أنكروا ملك ابن يعقوب بيننا *** فموسى على ما أنكروا شاهد بــــــر

س/ مرادف تناسلت ( توالدت – توالت – تكاثرت – توافرت )
س/ مفرد الأحقاب ( أحقب – حقبة – حقب ــ حقيبة )
س/ ما الذى شهد به موسى؟ وما دلالة ذلك؟
ج/----------------------------------------------------------------------------
س/ اذكر بعض الانبياء الذين عاشوا فى مصر ؟
ج/--------------------------------------------------------------------------
س/ (لنا ذروة المجد - ذروة المجد لنا ) أيهما أجمل و لماذا؟
ج/---------------------------------------------------------------------------


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إذا ما دعت مصر ابنها نهض ***** لنجدتها سيان مرقس أو عمرو
ألم ترنا فى كل عيد وموسم **** حليفى ولاء لا جفاء ولا هجــــــر

س/ مضاد نهض ( نام – غفل – تكاسل- الثانية والثالثة )
جمع سيان ( متساوون – أسوية – أسواء – اسوة )
س/ أيهما أدق : نهض لنجدتها ـــ أسرع لنجدتها ؟
ج/------------------------------------------------------------------------------
س/ ما علا قة لنجدتها بما قبلها ؟
ج/-----------------------------------------------------------------------------

منتصر ومجاهد
( قراءة)
ــــــــــــــــــــــ
مناقشة الأفكار
********
س/ من هما منتصر ومجاهــــــــــــــــــــــد؟
ج/ هما طياران مصريان أشتركا فى حرب عام 1967
س/ ما المشكلة التى تعرض لها منتصر ومجاهد؟
ج/ أصيبت الطائرة الخاصة بهم مما أضطرهم للهبوط من الطائرة
س/ ما الذى تعرض له مجاهد ؟
ج/ عندما هبط إلى الأرض ألتف حوله مجموعة من الذئاب يقودها ذئب ذو غرة بيضاء
س/ ماذا حدث لمنتصر بعدما رأى زميله مجاهد و الذئاب تفترسه؟
ج/ راح منتصر فى غيبوبته ولم يفق
س/ ماذا رأى منتصر بعدما أفاق من غيبوبته؟
ج/ رأى نفسه أمام مجموعة من الرجال من بدو سيناء و أخبروه أن إسرائيل قد أحتلت سيناء كلها
س/ ما الذى فعله منتصر فى تلك الفترة؟
ج/ عاش عشرة شهور يرعى الغنم حتى يعود إلى أهله فى أقرب فرصة
س/ ما الأزمة النفسية التى تعرض لها منتصر ؟
ج/ كان عندما يرى قرص الشمس الأحمر يتذكر زميله مجاهد ولاذئاب تفترسه
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التدريب
( الشمس تميل نحو الغروب مسرعة كأنها تستحث الليل المظلم على الوصول طائرة مصرية مقاتلة يقودها طيار مصرى أسمه منتصر ومعه زميله مجاهد)
س/ ما معنى تستحث ( ) جمع نحو ( ) معنى تميل ( )
س/ ماذا كان هـــــــم منتصر ومجاهد ؟
ج/ --------------------------------------------------------------------------------
س/ ماذا فعل العدو الاسرائيلى بممرات الطائرات ؟
ج/-----------------------------------------------------------------------------------

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( شاهدا رتلا من مدرعات العدو – دمراه بالكامل تبعه عدد من الدبابات التى وجهت مدفعيتها
صوب الطائرة )
س/ ما مرادف رتلا ( ) معنى صوب ( ) جمع رتلا ( )
س/ما الذى شاهداه مجاهد و منتصر وهم فى الطائرة؟
ج/---------------------------------------------------------------------
س/ ما الذى حدث لطائرة منتصر ومجاهد؟
ج/ أشتعلت بها النيران فقفز مجاهد وحاول منتصرالصمود بالطائرة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( ورأى منتصر مشهدا لم يفارقه طوال حياته مجموعة من الذئاب يقودها ذئب له غرة بيضاء)
س/ ما معنى غـــرة ( ) جمع غرة ( )
س/ ماذا توقع منتصر من ذلك المشهد؟
ج/-------------------------------------------------------------------------
س/ ما الذى كان يشغل بال منتصر طوال بقاءه مع بدو سيناء؟
العطف
العطف : تابع يتوسط بينه وبين متبوعه أحد حروف العطف
حروف العطف:
الواو ؛ الفاء ؛ ثم ؛ أو ؛ لا ؛ بل ؛ لكن
ـــــــــــــــــ
( الواو ) لاتفيد ترتيب ولا تعقيب
جاء الحفل أحمد و مصطفى


المعطوف عليه اداة عطف المعطوف
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
2- ( الفاء) تفيد الترتيب مع التعقيب

توضأت فصليت
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3- ( ثــــم ) تفيد الترتيب مع التراخى
تناولت الإفطار ثم الشاى
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
4- ( أو ) تفيد التخيير
سوف أزور الأسكندرية أو الإسماعيلية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
5- (لا ) تفيد إثبات الحكم للمعطوف عليه ونفيه عن المعطوف
ملحوظة : يجب ألا يسبقها نفى وأن يكون المعطوف مفرد ( ليس جملة ولا شبه جملة )

أحب وطنى لا وطن الغير
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
6- (لكن ) تثبت ما بعدها وتنفى ما قبلها ولابد أن يسبقها نفى أو نهى
ملحوظة : لابد ان يكون أيضا الومعطوف مفرد ولا تقترن بالواو
لا أحب الرســـــم لكن الرياضة
لا تصاحب الاشـــرار لكن الأخيار
ـــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مذكرة لغة عربية للصف الثانى الإعدادى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التحليل للصف الثانى الإعدادى
» مراجعة بسيطة على التحليل للصف الثانى الإعدادى
» فلاشة الدائرة للصف الثالث الإعدادى
» تطبيقات على حل المعادلات للصف الثانى
» تعليلات مهمه جدا ( للصف الثانى الاعدادى )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة السادات الإعدادية بنات بالسويس :: الفئة الأولى :: المواد الأساسية :: لغة عربية-
انتقل الى: