مديرية التربيية والتعليم
إدارة شمال السويس التعليمية مديرية التربيية والتعليم
إدارة شمال السويس التعليمية
مدرسة : السادات ع بنات
مشروع جودة التعليم
المعيار الأول تنمية مهنية فعالة للكوادر :
المؤشر الأول تدعم القيادة دور وحدة التدريب والجودة
2-1-1-1 ترفر القيادة الكوادر البشرية الازمة لتنفيذ خطة الوحدة
2-1-1-2 توفر الموارد المادية لتنفيذ برامج وأنشطة الوحدة
2-1-1-3 تعمل الاستفادة من مخرجات وحدة التدريب فى خطط التحسين
تابع المعيار الأول تنمية مهنية فعالة للكوادر
المؤشر الثاني :- تشجع القيادة العاملين على المشاركة فى إجراء البحوث التى تتناول المشكلات التربوية المرتبطة بالمرحلة :
2-1-2-1 تشجع القيادة العاملين على إجراء البحوث الإجرائية والحلقات النقاشية
2-1-2-2 تشجع المبادرات البناءة
2-1-2-3 تعمل على الاستفادة من نتائج البحوث الإجرائية فى تحسين الأداء
تابع المعيار الأول تنمية مهنية فعالة للكوادر
المؤشر الثالث تشجع القيادة الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا فى التعليم :
2-1-3-1- تدعم القيادة تدريب المعلين على استخدام التكنولوجيا فى التعليم
2-1-3-2 توفر مادة علمية إلكترونية معاونة للمواد الدراسية
2-1-3-3-توفر الأجهزة التكنولوجية داخلحجرات الدراسة
2-1-3-4 يوجد موقع إلكترونى لتيسير عمليات التواصل بين المعلم والمتعلمين
وأولياء الأمور
المعيار الثاني دعم عمليتى التعليم والتعلم :
المؤشر الأول تدعم القيادة بيئة التعلم المتمركزة حول المتعلم :
2-2-1-1 تحرص القيادة على تنفيذ خطط التعليم والتعلم القائمة على التعلم المتمركز حول
المتعلم
2-2-1-2 تحفز المعلمين على استخدام أنشطة تعليمية متنوعة وغير تقليدية
2-2-1-3 تطبق نظاماً للحوافز للمتعلمين المتميزين فى استخدام التعلم الذاتى
المعيار الثاني دعم عمليتى التعليم والتعلم :
المؤشر الثاني توفر القيادة نظاماً لمتابعة تقدم المتعلمين فى ضوء نواتج التعلم المستهدفة :
2-2-2-1 تضع القيادة الية لتقويم الأختبارات دورياً ( شهرية - فصلية - سنوية )
2-2-2-2 تدعم استخدام مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين معرفياً
2-2-2-3 تدعم استخدام مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين مهارياً
2-2-2-4 تدعم استخدام مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين وجدانياً
2-2-2-5 تتابع نتائج تقويم جوانب التعلم لدى المتعلمين فى ضوء نواتج التعلم المستهدفة
2-2-2-6 توفر نظاماً للاستفادة من نتائج التقويم فى تحسين اداء المتعلمين
2-2-2-7 تحفز المعلمين على التعاون معاً ًفى متابعة اداء المتعلمين
2-2-2-8 تستخدم نظاماً لإعلام أولياء الأمور بمستوى تقدم أداء أبنائهم
( بطاقة الأداء المدرسى - ..........)
2-2-2-9 تستخدم نظاماً لمتابعة أداء المتفوقين / الموهوبين وإعداد برامج لهم
2-2-2-10 تستخدم نظاماً لمتابعة أداء ( ذوى صعوبات التعلم / المعوقين ) ورعايتهم
المعيار الثاني دعم عمليتى التعليم والتعلم :
2-2-3 المؤشر الثالث توفر القيادة أليات للحد من تغيب المتعلمين وتسربهم :
2-2-3-1 توفر القيادة نظاماً لرصد أسباب حالات الغياب المرتفعة والتسرب
2-2-3-2 تتخذ إجراءات للحد من أسباب الغياب والتسرب ( برامج – مجموعات تقوية )
المعيار الثاني دعم عمليتى التعليم والتعلم :
المؤشر الرابع تطبق القيادة نظاماً لمتابعة أداء المعلمين وتقويمهم
2-2-4-1 تستخدم القيادة نتائج تقويم المعلمين لمتابعة وتحسين أدائهم ( تقارير : الموجهين -
مشرف المادة - التقويم الذاتى )
2-2-4-2 تقدم تغذية راجعة للمعلمين فى ضوء نتائج المتابعة والتقويم
2-2-4-3 تستخدم نواتج التقويم الذاتى للمعلم لتحسين أدائه
المعيار الثاني دعم عمليتى التعليم والتعلم :
المؤشر الخامس تدعم القيادة العمل الجماعى وتحفزه :
2-2-5-1 تشجع القيادة العمل الجماعى بين العاملين بالمؤسسة لتطوير الأداء بها
2-2-5-2 تحفز المتعلمين على العمل الجماعى ( المشروعات – المهام الجماعية – 000)
2-2-5-3 تعمل على تحقيق رضا العاملين بالمؤسسة
المعيار الثاني دعم عمليتى التعليم والتعلم :
المؤشر السادس توفر القيادة نظاماً للرعلية الصحية
2-2-6-1 تفعل القيادة سبل الوقاية من المشكلات والمخاطر الصحية
2-2-6-2 تهتم بالتوعية الصحية ونشر العادات : الصحية والغذائية السليمة ( مجلات – ملاصقات – مسابقات - لقاءات - 000)
2-2-6-3 تعمل على مشاركة المعنيين ( الزائرة الصحية - الطبيب - الإخصائى الاجتماعى
أولياء الأمور )
2-2-6-4 نتابع التحديث المستمر لسجلات وبطاقات المتعلمين الصحية
2-2-6-5 تستخدم نظاماً للمتابعة والاكتشاف المبكر للمشكلات الصحية للمتعلمين ( البطاقة الصحية - قاعدة بيانات – 0000)
المعيار الثالث توافر نظام للحوكمة الرشيدة :
المؤشر الأول تتبع القيادة أساليب ديمقراطية فى إدارة المؤسسة وصنع القرار :
2-3-1-1 تتبع القيادة أسلوب الحوار فى الوصول إلى القرارات من خلال اللجان المعنية
للمشكلة ومجلس الأمناء
2-3-1-2 تشرك ممثلين عن المعلمين والعاملين بالمؤسسة فى وضع خطط التطوير بها
2-3-1-3 توفر القيادة نظاماً لتلقى مقترحات وشكاوى العاملين بالمؤسسة والتعامل معها
2-3-1-4 تشرك ممثلين عن المتعلمين فى تنفيذ خطط تطوير المؤسسة
المعيار الثالث توافر نظام للحوكمة الرشيدة
المؤشر الثالث توظف القيادة القوانين واللوائح بما يحقق فاعلية المؤسسة :
2-3-2-1 توفر القيادة نظاماً للإ علام باللوائح والقوانين المنظمة للعمل بالمؤسسة
2-3-2-2 تراعى مبادىء : الشفافية والوضوح فى التطبيق الكامل للوائح والقوانين على العاملين
المعيار الرابع توافر نظام مالى وإدارى متطور :
المؤشر الأول توظف القيادة الميزانية بفاعلية وفقاً لخطة التحسين المؤسسى بفاعلية :
2-4-1-1 تعد القيادة قواعد صرف الميزانية بما يحقق رؤية المؤسسة ورسالتها
2-4-1-2 يشارك فى وضع قواعد صرف الميزانية ممثلون عن العاملين يالمؤسسة ومجلس الأمناء
المعيار الرابع توافر نظام مالى وإدارى متطور
المؤشر الثاني تطبق القيادة نظاماً للمساءلة على المستويين الفردى والجماعى :
2-4-1-3 يشارك ممثلون عن المعنيين بالمؤسسة فى وضع قواعد المساءلة
2-4-1-4 تطبيق قواعد المساءلة على المستويين : الفردى والجماعى
م