محافظة السويس الصف الثانى الإعدادى
إدارة شمال الأســـــــــــــم 000000000
مدرسة السادات ع للبنات أمتحان اللغة العربية
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أولا كفاح شعب مـــــــــــــصر
( وفشلت بريطانيا فى إخماد الشعور الوطنى ووجدت أن سياسة الحديد و النار والقسوة لم تجد على الإطلاق ولم تغير من سياسة المصريين )
س1/ ما معنى إخماد ( ) ما مضاد القسوة ( ) معنى تجد ( )
س2/ ماذا فعلت بريطانيا لإخماد الشعور الوطنى للمصريين ؟
ج00000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
س3/ ما أهم أسباب قيام ثورة 1919؟
ج00000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
س4 ما اهم نتائج جهود أحمد عرابى و مصطفى كامل ؟
ج0000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثانيا القراءة ---- من موضوع إختراعات عربية --
(كما نبغ من العرب فى فنون الطب والجراحة علماء وأطباء كانت مؤلفاتهم تدرس فى أوروبا قرونا ومنهم ابن سينا الذى درس عديدا من الأمراض
س1/ أختارى الأجابة الصحيحة من بين الاقواس
1- معنى نبغ ( بزغ --- فشل --- أختفى ) هاتى من الفقرة كلمة مضاد جهلاء ( )
س2/ أنسبى الأعمال الآتية لأصحابها
كتاب القانون 0000000000 كتاب الحاوى0000000000000 الخزانة ذات الثقب0000000000000000
س3/ما اهم أعمال الزهراوى؟
ج000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثالثا النصوص – من نص الفلاح---
ومن غنمى لكم عهنى *** ومن بقرى لكم سمن
وفى طيرى ، ولا من *** منافع جمة أخــــــرى
سأنميها زراعات *** بماشــــــــــــــية وآلات
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س1/ ما مرادف سانميها ( ) ما مضاد جمة ( )
س1/ ما الصورة الجمالية فى قول الشاعر --- بماشية و آلات ؟
ج0000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
س3/ لماذا أكثر الشاعر من إستخدام الجار و المجرور ؟
ج00000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
س4/ من نخيل الفلاح وحقوله نحصل على البلح و القصب أذكرى البيتين؟
ج000000000000000000000000000000000000000000000000000000
0000000000000000000000000000000000000000000000000000000
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رابع القواعد النحوية ---
( الأمة العربية فى حاجة ماسة الى التعاون و الإتحاد من أى وقت مضى ، فيبلغ عدد الدول العربية أكثر من20 دولة فى كل دولة حوالى 17 محافظة وولاية وكم دول عربية بها أيادى عاملة ماهرة )
س1/ أعرب ما فوق الخط
س2/ ورد فى القطعة كم ما نوعها ؟
00000000000000000000000000000000000000
س3 حول الأعداد فى القطعة إلى حروف عربية
00000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
س4 أكمل
1_ فرأت .............................. قصص ( ضع عدد مناسب )
2-- زرت سبعة وثلاثين .................... ( ضع معدود مناسب )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أولا من موضوعات التعبير ( أجب عن أحد الموضوعين )
1- أختارى شخصية عامة سواء علمية أوأدبية أو دينية اعجبتك وتريدينها قدوة لك فتحدثى عنها وعن أعمالها.
2- النظافة من الامور التى يحبها الله تحدثى عن أهميتها للفرد و المجتمع مستدلة بأدلة دينية و أدبية
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثانيا من قصة ( عقبة ابن نافع )
( أمر بالزحف على مدينة طرابلس وكانت ذات أسوار عالية وحصون منيعة مما يجعل الإستيلاء عليها امرا صعبا وكان أهل طرابلس قد علموا بما حدث فى برقة )
س1- أختارى الإجابة الصحيحة من بين الأقواس
أ- ما جمع مدينة ( مدن – مدينات – موادن ) ب- ما مضاد منيعة ( قوية – شديدة – ضعيفة )
س2- ما الشىء الذى حدث ولم يتوقعه أهل طرابلس؟
ج/..............................................................................................................................
س3- ضع علامة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( X ) أمام العبارة الخاطئة
أ- سمى جيش العبادلة بذلك الأسم لأنه يضم الكثير ممن يبدأ اسمهم بعبد الله ( )
ب- كان أول عمل قيادى يتولاه عقبة هو فتح برقة ( )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثالثا من موضوعات القراءة المتعددة
1- من موضوع غرائب المخلوقات
( وتصنع إحدى العناكب المائية لنفسها عشا على شكل منطاد من خيوط العنكبوت وتعلقه بشىء ما تحت الماء ثم تمسك ببراعة فقاعة هواء )
س1- أختارى الإجابة الصحيحة من بين الأقواس
أ- ما معنى منطاد ( بالون- حبل- حقيبة ) ب- ما جمع منطاد ( مناطد – مناطيد – منطدات )
س2- ماذا تصنع العناكب بفقاعة الهواء ؟
ج...................................................................................................................................
س3- ضع علامة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( X ) أمام العبارة الخاطئة
1- النحلة ترى الأزهار بالضوء فوق البنفسجى ( )
2- طائر الهزاز يهاجر شمالا فى الخريف ( )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2- من موضوع من كتاب كليلة ودمنة
( وعندما اقترب الحمار من الأسد ليعتذر له ضربه الأسد فقطع ذيله ففر الحمار مرة أخرى قال الاسد متذمرا للثعلب احضره لى فورا أنا جائع )
س1- أختارى الإجابة الصحيحة من بين الأقواس
أ- ما معنى متذمرا ( فرحا – مغتبطا – غاضبا ) ما مضاد فــــر (كــر – ســـر – مـــر )
س2- ما الذى قاله الثعلب للحمار بعد قطع ذيله؟
ج.........................................................................................................................
س3- ضع علامة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( X ) أمام العبارة الخاطئة
أ- اراد الثعلب أن يخدع الحمار فقال له إن الأسد يبحث عن ملك آخر للغابة ( )
ب- لم ينخدع الحمار بمكر الثعلب ) )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رابعا النصوص الأدبية
أ- من نص العمل حياة ( إجباريا )
ــ ولقد اتينا داوود منا فضلا يا جبال اوبى معه والطير وألنا له الحديد ان اعمل سابغات وقدر فى السرد واعملوا صالحا إنى بما تعملون بصير ـــ
س1- ما معنى أوبى ( ) ما مضاد ألنا ( )
تابع نص العمل حياة :
س2- أستخرجى من الأية أسلوب توكيد و بينى أداته؟
ج...............................................................................................................................
س3- ماذا طلب الله من داوود عليه السلام فى الأية الكريمة؟
..................................................................................................................................
س4- كانت الجن تعمل لسليمان القصور و التماثيل وغيرها أذكرى الأيــــة الدالة على ذلك ؟
ج.......................................................................................................................................................................................................................................................................
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ب- أجيبى عن أحد النصيين الأتيين.
أ/ من نص وطنى
وقاك الله يا وطنى *** من الأفات و المحـــــن
وصانك يا حمى الإسـ *** لام من شر ومن فتـــــــن
فداؤك مهجتى أبــــدا *** ولســـت أمــــن بالثمـــن
س1- أختارى الإجابة الصحيحة من بين الأقواس
أ- ما مرادف وقاك ( حماك – صانك – رعاك – كل ما سبق) ب- ما مفرد فتـــن ( مفتن – فتنة – فاتن )
س2- ما نوع الأسلوب و ما غرضه فى قوله – يا حمى الإسلام؟
ج............................................................................................................................
س3- لماذا عطف الشاعر كلمة ( فتن ) على (شـــر) ؟
ج............................................................................................................................
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ب/ من نص سليمان و الحمامة
فأرادت الحمقاء تعـ *** رف من رسائله مرامـــه
عمدت لأولها وكا *** ن إلى خليفته برامــــــــه
فرأته يأمـــرفيه عا *** مله بتاج للحمـــــــــــامـة
س1- هات من النص كلمة بمعنى مقصــــده ( ) ومعنى خطاباته ( )
س2- لفظ الحمقاء يوحى بـ ( الذكاء / قوة العقل – ضعف العقل ) لفظ تعمدت يدل على ( التعمد / القصد /كلاهما)
س3- السلوك السيىء التى فعلته الحمامة هو ..........................................................................
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
خامسا القواعد النحوية
( كان حكيم يطيل الصمت فسأله أحد تلا ميذه : يا حكيم لماذا تطيل الصمت ؟ فقال يا بنى اسكت فاسلم وأسمع فأعلم ؛ فالإنسان يعرف الكثير كلما سكت أكثرأكثر )
س1- إعراب أحد ( خبر- مضاف إليه –فاعل ) الصمت ( مفعول به- صفة – مفعول مطلق )
س2- أستخرجى من القطعة: أ- فعلا لازما....................... ب- فعلا متعديا .....................
ج- خبر جملة ......................د- توكيدا لفظيا .....................
س3- (صلى ) أسندى الفعل لتاء الفاعل ......................... نا الفاعلين ............................
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سادسا الخط العربى
إذا النساء نشأن فى أمية ****** رضع الرجال جهالة و خمول
..............................................................................................................
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سابعا الإملاء : أكتبى ما يملى عليك
................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................... أنتهت الأسئلة ؛
محافظة السويس
إدارة شمال الصــــــــــــــــف الأول الإعدادى الزمن/ساعتان ونصف
مدرسة السادات ع للبنات أمتحان الفصل الدراسى الأول ( اللغـــــة العربية )
للعام الدراسى 2009/2010
السؤال
الدرجة
الدرجة بالحروف العربية
التوقيع
التعبير
القصة
القراءة
النصوص1
النصوص2
القواعــــــــــد
الخط العربـــــى
الإمـــــــــــــــــلاء
المجموع
ــــــــــــ
50
......................................................................................................................................
الأسم/.................................... رقم الجلوس........................
المادة/................................... رقم سرى.........................
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
محافظة السويس
إدارة شمال الصــــــــــــــــف الثانى الإعدادى الزمن/ساعتان ونصف
مدرسة السادات ع للبنات أمتحان الفصل الدراسى الأول ( اللغـــــة العربية )
للعام الدراسى 2009/2010
السؤال
الدرجة
الدرجة بالحروف العربية
التوقيع
التعبير
القصة
القراءة
النصوص1
النصوص2
القواعـــــــــــد
الخط العربــــــى
الإمـــــــــــــــــلاء
المجموع
ـــــــــــ
50
......................................................................................................................................
الأسم/.................................... رقم الجلوس........................
المادة/................................... رقم سرى.........................
أولا موضوعات التعبير( أجيبى عن أحد الموضوعين الأتيين)
1- أختارى كتاب أعجبك فى المكتبة وتحدثى عن أسمه و موضوعه ومدى أستفادتك منه
2- أوصانا الدين الحنيف بحسن معاملة الجار وانتشار الحب و السلام مع النفس و الأخرين تناولى هذا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثانيا ( كفاح شعب مصر )
(و بينما كان الجيش الصليبى يزحف على المنصورة توفى الملك الصالح فعظم الخطب على زوجته شجرة الدر فى هذا الوقت العصيب )
س1- أختارى الإجابة الصحيحة من بين الأقواس
أ- ما مرادف العصيب ( الهادىء – العسير – اليسير ) ما جمع الخطب ( الأخطاب – الخطوب – كلاهما )
س2- من قائد هذا الجيش الصليبى؟ وما مصيره؟
ج......................................................................................................................................................................................................................................................................
س3-- ضع علامة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( X ) أمام العبارة الخاطئة
1- جاء الصليبيون إلى مصر للثأر من هزائمهم المتكررة فى بلاد الشام ( )
2- توفى الملك الصالح نجم الدين أيوب بعد معركة المنصورة ( )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثالثا من موضوعات القراءة المتعددة (أجيبى عن أحد الموضوعين الأتيين )
1- من موضوع أمنية تحققت
( وذات مرة كان أحمد ابن طولون ومعه القاضى ابن قتيبة يشاهدان خماروية مع مدربه الذى يدربه على القتال رغم حداثة سنه وما هى إلا برهة وصرخ المدرب )
س1- هات من القطعة كلمة بمعنى لحظة ( ) وكلمة مضاد قد م ( )
س2 ما سبب صراخ المدرب ؟
ج......................................................................................................................
س3 الحرب خدعة وضح ذلك فى ضوء ما فعله خماروية فى حربه مع الخليفة العباسى.
ج........................................................................................................................
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2- من موضوع ( جوائز عالمية)
( وكان لمصر نصيبها من الجائزة حيث حصل أربعة من المصريين عليها الأول هو الرئيس المصرى الراحل محمد أنور السادات فى مجال )
س1- أختارى الإجابة الصحيحة من بين الأقواس
1- ما مرادف نصيبها ( حقها / حظها / واجبها ) ما جمع مصر ( أمصار / مصور / مصار )
2- أذكرى باقى المصريين الأربعة الذين حصلوا على جائزة نوبل؟
ج..........................................................................................................................
3- أكملى حصل السادات على نوبل فى مجال........................ عام ......................................
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رابعا النصوص الأدبية
1- من نص كيف تسود بين الناس ( إجباريا )
يابنى أقم الصلاة و أمر بالمعروف و أنه عن المنكر و اصبر على ما أصابك إن ذلك من عزم الأمور* ولا تصعر خدك للناس ولا تمش فى الأرض مرحا إن الله لايحب كل مختال فخور)
س1- ما معنى مرحا ( ) ما مضاد مختال ( )
س2- فى الأية أمران و نهيان وضحهم مبينا الغرض منهم ؟
ج.........................................................................................................................................................................................................................................................................
س3 أستخرج من الأية أسلوب توكيد وحدد أداته؟
ج...................................................................................................................................
تابـــــــــــــــــع كيف تسود بين الناس
س4- لابد أن يعتدل الإنسان فى مشيته و أن يخفض صوته أذكرى الأية الدالة على ذلك.
ج.......................................................................................................................................................................................................................................................................
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2- أجب عن أحد النصيين الأتيين ( أختياريا )
أ- من نص ـــ كلانا أبوه النيل و أمه مصر ـــ
فلن تستطيع الدهـــر تفريق بيننا *** وإن جــر قوم بالسعاية ما جــــــــروا
إذا ما دعت مصر ابنها نهـــــــض *** لنجدتها سيان مرقس أوعمـــــــــرو
ألم ترنا فى كل عيـــد وموســــم *** حليفى ولاء لا جفاء ولا هجـــــــــــر
س1- هات من الأبيات كلمة بمعنى الوشاية ( ) كلمة مضاد توحيد ( )
س2- ما الصورة الجمالية فى قوله – إذا ما دعت مصر ابنها -؟
ج............................................................................................................................
س3- هات من الابيات أسلوب أستفهام مبينا غرضه.
ج............................................................................................................................
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ب- من نص -ــــ حــــى الشباب ـــــ
وانهض ولا تشكو الزمان *** فما شكا إلا الكســــول
واسلك بهمتك الســــــبيل *** ولا تقل كيف السبــيل
ما ضل ذو أمــل سعــــــى *** يوما وحكمته الدلــيل
س1- مامعنى همتك ( ) ما مضاد أمل ( )
س2- أستخرج من الأبيات أسلوب مؤكــــد بالنفى و الاستثناء.
ج.................................................................................................................
س3- ما الجمال فى قوله --- وانهض ولاتشكو الزمان؟--
ج................................................................................................................
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
خامسا القواعد النحوية
( العفو والتسامح من القيم التى أختفت من المجتمعات الإسلامية . ولم يبق منها إلا شعارات نتشدق بها.
وعندما أختفى التسامح أنتشرت الفرقة بين أبناء الوطن الواحد بل الأشقاء فى البيت الواحد )
س1- كلمة التسامح مرفوعة لأنها ( خبر / نائب فاعل / فاعل ) كلمة أبناء مجرورة لأنها ( مضاف إليه/ جار و مجرور/ معطوف )
س2- أ ستخرجى من القطعة 1- حال جملة....................................... 2- معطوفا..........................
3- نعتا مفردا....................................... 4- اسما مبنيا.......................
س3- ماأحب الشر لكن الخير ( ضع ( لا ) بدلا من ( لكن ) وغير مايلزم
ج.................................................................................................................
س4 أختارى : المصريات يحببن الخير الفعل يحببن ( مضارع مرفوع / مبنى/ مجزوم )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سادسا الخط العربى
إنا فتحنا لك فتحا مبينا ليغـفـر لك الله ما تقدم و ما تأخـر
.....................................................................................................................................
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سابعا الإملاء ( أكتبى ما يملى عليك )
........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................ تمت الأسئلة؛
أمتحان لغـــة عربــــــية (الصف الثالث الإعدادى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أولا ( طموح جاريــــــة)
(أرأيتم أتفق داوود ونجم الدين .قلت لكم :ابقوا داوود بمصر ؛ ومدواله الأطماع ومنوه الأمانى حتى نتمكن من نجم الدين ثم نأخذه بعده )
س1- ما معنى نتمكن ( ) ما مضااد الأطماع ( )
س2- من قائل العبارة ؟ وإلى من تتحدث؟
ج..........................................................................................................
س3- ماذا قررت المتحدثة كى تقضى على نجم الدين؟
ج.......................................................................................................
س4 – ما الذى تتضمنه العقد الذى وقعه داوود مع نجم الدين ؟
ج.....................................................................................................
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثانيا القراءة المتعددة ( من موضوع رفاعة الطهطاوى )
( وبعد أن أمضى رفاعة فى باريس خمس سنوات عامرة بالإطلاع و التحصيل بين الأساتذة والمستشرقين وأئمة الحضارة الحديثة عاد إلى وطنه زاخر النفس بمعانى الحياة)
س1 أختارى الإجابة الصحيحة من بين الأقواس
أ- مرادف زاخر ( فارغ / مملو ء/ مطمئن ) ما مفرد أئمة ( )
س2- أذكرى ثلاث من إنجازات رفاعة؟
ج.........................................................................................................................................................................................................................................................................
س3- ما أهم مؤلفات رفاعة الطهطاوى ؟ و ما موضوع كل منهما ؟
ج.........................................................................................................................................................................................................................................................................
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثالثا النصوص الأدبية ( من نص للرجال نصيب و للنساء نصيب )
ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما * ومن يفعل ذلك عدوانا و ظلما فسوف نصليه نارا و كان ذلك على الله يسيرا ................. )
س1- ما مرادف نصليه ( ) ما مضاد يسيرا ( )
س2- أستخرجى من الأية الكريمة أسلوب شرط و بينى الغرض منه ؟
ج..............................................................................................................................
س3- ما الجمال فى قوله ( ولاتقتلوا أنفسكم؟
ج..........................................................................................................................
س4 –أكملى إلى قوله تعالى – للرجال نصيب مما أكتسبوا وللنساء نصيب مما أكتسبن
ج.........................................................................................................................................................................................................................................................................
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رابعا القواعد النحوية
( الأتحاد قوة تتحدى المستحيل . لذلك فإن السبب الأساسى لضعف العرب هو الفرقة عينها. ولما أدرك العرب المسلمون هذه الأهمية للأتحاد سادوا العالم أرضه بل بحره أيضا فى أقل من 42 عاما )
س1- أعرب ما فوق الخط 1- السبب ( ) 2- أرضه ( )
س2- أستخرجى من القطعة 1- جملة نعتا............................. 2- بدل مطابق........................
3- معطوفا................................4-توكيدا معنويا.....................
س3- حول العدد الموجود فى القطعة إلى حروف عربية................................................
أمتحان اللغــــة العربية ( الصف الثانى الإعدادى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أولا كفاح شعب مصر
( غضب الشعب من أعماله الشريرة وتصرفاته السيئة حتى بلغ الغضب غايته وبدأت النفوس تثور ةتغلى كما يغلى الماء على النار ولم يبق إلا أن تقع من خورشيد وجنوده واقعة )
س1- ما مرادف غايته ( ) ما جمع النار ( )
س2- ما الواقعة التى وقعت من خورشيد أثارت غضب المصريين؟
ج...............................................................................................................
س3- ما مطالب المصريين التى رفعوها إلى خورشيد؟
ج.......................................................................................................................
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثانبا القراءة ـــ من موضوع الصقر الذهبى ـــ
( سترين الفكرة حالا ثم نادى على رجال بلاطه قائلا البسوه التاج لأرى جماله على رأسه )
س1- ما مضاد جماله ( ) ما جمع التاج ( )
س2- من قائل العبارة؟ ولمن يوجه كلامه؟
ج........................................................................................................................
س3- ما أول أختبار حقيقى لرمسيس؟ومتى أنفرد بحكم مصر؟
ج...................................................................................................................
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثالثا النصوص الأدبية
من نص ( كلانا أبوه النيل و أمه مصر)
بنينا على آداب عيسى وأحمد *** منازل عز دونها يقع النســــــر
فنحن على الإنجيل والذكر أمة *** يؤيدها الإنجيل بالحق والذكــــر
س1- ما معنى يؤيدها ( ) ما مضاد عـــــز( )
س2- ما الصورة الجمالية فى قوله ـــ بنينا على آداب عيسى وأحمد منازل عز ــــ ؟
ج.....................................................................................................................
س3- ـــ بما توحى عبارة ــــ دونها يقع النســـر ـــ ؟
ج..................................................................................................................
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رابعا ا لقواعد النحوية
( الأمة العربية فى حاجة إلى الوحدة ؛ وان تعود أبية مثلما كانت . فينبغى ألا نقع فى ظلام الفرقة لكن نور الوحدة والقوة التى تعود علينا بالكرامة )
س1- أعرب ما فوق الخط الفرقة ( ) القوة ( )
س2- أستخرج من القطعة1- حالا مفردا ......................... 2- نعت شبه جملة........................
3- أسما مبنيا.............................4- مضارع منصوب....................
س3- ( فوق المنضدة / وهم مسرورون ) اجعل كل منهما حالا فى جملة
أ........................................................... ب .........................................................
س4 أختارى : ماء البحر لونه أحمر................ أزرق ( لكن/ بل / لا)