مدرسة السادات الإعدادية بنات بالسويس
مدرسة السادات الإعدادية بنات بالسويس
مدرسة السادات الإعدادية بنات بالسويس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة السادات الإعدادية بنات بالسويس

موقع مدرسى لخدمة الطالب والمعلم وولى الأمر
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أمتحانات اللغة العربية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أستاذ/محمود




عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 18/04/2010

أمتحانات اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: أمتحانات اللغة العربية   أمتحانات اللغة العربية Emptyالجمعة أغسطس 06, 2010 8:50 am

محافظة السويس الصف الثانى الإعدادى
إدارة شمال الأســـــــــــــم 000000000
مدرسة السادات ع للبنات أمتحان اللغة العربية
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أولا كفاح شعب مـــــــــــــصر
( وفشلت بريطانيا فى إخماد الشعور الوطنى ووجدت أن سياسة الحديد و النار والقسوة لم تجد على الإطلاق ولم تغير من سياسة المصريين )
س1/ ما معنى إخماد ( ) ما مضاد القسوة ( ) معنى تجد ( )
س2/ ماذا فعلت بريطانيا لإخماد الشعور الوطنى للمصريين ؟
ج00000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
س3/ ما أهم أسباب قيام ثورة 1919؟
ج00000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
س4 ما اهم نتائج جهود أحمد عرابى و مصطفى كامل ؟
ج0000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثانيا القراءة ---- من موضوع إختراعات عربية --
(كما نبغ من العرب فى فنون الطب والجراحة علماء وأطباء كانت مؤلفاتهم تدرس فى أوروبا قرونا ومنهم ابن سينا الذى درس عديدا من الأمراض
س1/ أختارى الأجابة الصحيحة من بين الاقواس
1- معنى نبغ ( بزغ --- فشل --- أختفى ) هاتى من الفقرة كلمة مضاد جهلاء ( )
س2/ أنسبى الأعمال الآتية لأصحابها
كتاب القانون 0000000000 كتاب الحاوى0000000000000 الخزانة ذات الثقب0000000000000000
س3/ما اهم أعمال الزهراوى؟
ج000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثالثا النصوص – من نص الفلاح---
ومن غنمى لكم عهنى *** ومن بقرى لكم سمن
وفى طيرى ، ولا من *** منافع جمة أخــــــرى
سأنميها زراعات *** بماشــــــــــــــية وآلات
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س1/ ما مرادف سانميها ( ) ما مضاد جمة ( )
س1/ ما الصورة الجمالية فى قول الشاعر --- بماشية و آلات ؟
ج0000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
س3/ لماذا أكثر الشاعر من إستخدام الجار و المجرور ؟
ج00000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
س4/ من نخيل الفلاح وحقوله نحصل على البلح و القصب أذكرى البيتين؟
ج000000000000000000000000000000000000000000000000000000
0000000000000000000000000000000000000000000000000000000

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رابع القواعد النحوية ---
( الأمة العربية فى حاجة ماسة الى التعاون و الإتحاد من أى وقت مضى ، فيبلغ عدد الدول العربية أكثر من20 دولة فى كل دولة حوالى 17 محافظة وولاية وكم دول عربية بها أيادى عاملة ماهرة )
س1/ أعرب ما فوق الخط
س2/ ورد فى القطعة كم ما نوعها ؟
00000000000000000000000000000000000000
س3 حول الأعداد فى القطعة إلى حروف عربية
00000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
س4 أكمل
1_ فرأت .............................. قصص ( ضع عدد مناسب )
2-- زرت سبعة وثلاثين .................... ( ضع معدود مناسب )





ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أولا من موضوعات التعبير ( أجب عن أحد الموضوعين )
1- أختارى شخصية عامة سواء علمية أوأدبية أو دينية اعجبتك وتريدينها قدوة لك فتحدثى عنها وعن أعمالها.
2- النظافة من الامور التى يحبها الله تحدثى عن أهميتها للفرد و المجتمع مستدلة بأدلة دينية و أدبية
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثانيا من قصة ( عقبة ابن نافع )
( أمر بالزحف على مدينة طرابلس وكانت ذات أسوار عالية وحصون منيعة مما يجعل الإستيلاء عليها امرا صعبا وكان أهل طرابلس قد علموا بما حدث فى برقة )
س1- أختارى الإجابة الصحيحة من بين الأقواس
أ- ما جمع مدينة ( مدن – مدينات – موادن ) ب- ما مضاد منيعة ( قوية – شديدة – ضعيفة )
س2- ما الشىء الذى حدث ولم يتوقعه أهل طرابلس؟
ج/..............................................................................................................................
س3- ضع علامة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( X ) أمام العبارة الخاطئة
أ- سمى جيش العبادلة بذلك الأسم لأنه يضم الكثير ممن يبدأ اسمهم بعبد الله ( )
ب- كان أول عمل قيادى يتولاه عقبة هو فتح برقة ( )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثالثا من موضوعات القراءة المتعددة
1- من موضوع غرائب المخلوقات
( وتصنع إحدى العناكب المائية لنفسها عشا على شكل منطاد من خيوط العنكبوت وتعلقه بشىء ما تحت الماء ثم تمسك ببراعة فقاعة هواء )
س1- أختارى الإجابة الصحيحة من بين الأقواس
أ- ما معنى منطاد ( بالون- حبل- حقيبة ) ب- ما جمع منطاد ( مناطد – مناطيد – منطدات )
س2- ماذا تصنع العناكب بفقاعة الهواء ؟
ج...................................................................................................................................
س3- ضع علامة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( X ) أمام العبارة الخاطئة
1- النحلة ترى الأزهار بالضوء فوق البنفسجى ( )
2- طائر الهزاز يهاجر شمالا فى الخريف ( )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2- من موضوع من كتاب كليلة ودمنة
( وعندما اقترب الحمار من الأسد ليعتذر له ضربه الأسد فقطع ذيله ففر الحمار مرة أخرى قال الاسد متذمرا للثعلب احضره لى فورا أنا جائع )
س1- أختارى الإجابة الصحيحة من بين الأقواس
أ- ما معنى متذمرا ( فرحا – مغتبطا – غاضبا ) ما مضاد فــــر (كــر – ســـر – مـــر )
س2- ما الذى قاله الثعلب للحمار بعد قطع ذيله؟
ج.........................................................................................................................
س3- ضع علامة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( X ) أمام العبارة الخاطئة
أ- اراد الثعلب أن يخدع الحمار فقال له إن الأسد يبحث عن ملك آخر للغابة ( )
ب- لم ينخدع الحمار بمكر الثعلب ) )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

رابعا النصوص الأدبية
أ- من نص العمل حياة ( إجباريا )
ــ ولقد اتينا داوود منا فضلا يا جبال اوبى معه والطير وألنا له الحديد ان اعمل سابغات وقدر فى السرد واعملوا صالحا إنى بما تعملون بصير ـــ
س1- ما معنى أوبى ( ) ما مضاد ألنا ( )
تابع نص العمل حياة :
س2- أستخرجى من الأية أسلوب توكيد و بينى أداته؟
ج...............................................................................................................................
س3- ماذا طلب الله من داوود عليه السلام فى الأية الكريمة؟
..................................................................................................................................
س4- كانت الجن تعمل لسليمان القصور و التماثيل وغيرها أذكرى الأيــــة الدالة على ذلك ؟
ج.......................................................................................................................................................................................................................................................................
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ب- أجيبى عن أحد النصيين الأتيين.
أ/ من نص وطنى
وقاك الله يا وطنى *** من الأفات و المحـــــن
وصانك يا حمى الإسـ *** لام من شر ومن فتـــــــن
فداؤك مهجتى أبــــدا *** ولســـت أمــــن بالثمـــن
س1- أختارى الإجابة الصحيحة من بين الأقواس
أ- ما مرادف وقاك ( حماك – صانك – رعاك – كل ما سبق) ب- ما مفرد فتـــن ( مفتن – فتنة – فاتن )
س2- ما نوع الأسلوب و ما غرضه فى قوله – يا حمى الإسلام؟
ج............................................................................................................................
س3- لماذا عطف الشاعر كلمة ( فتن ) على (شـــر) ؟
ج............................................................................................................................
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ب/ من نص سليمان و الحمامة
فأرادت الحمقاء تعـ *** رف من رسائله مرامـــه
عمدت لأولها وكا *** ن إلى خليفته برامــــــــه
فرأته يأمـــرفيه عا *** مله بتاج للحمـــــــــــامـة
س1- هات من النص كلمة بمعنى مقصــــده ( ) ومعنى خطاباته ( )
س2- لفظ الحمقاء يوحى بـ ( الذكاء / قوة العقل – ضعف العقل ) لفظ تعمدت يدل على ( التعمد / القصد /كلاهما)
س3- السلوك السيىء التى فعلته الحمامة هو ..........................................................................
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
خامسا القواعد النحوية
( كان حكيم يطيل الصمت فسأله أحد تلا ميذه : يا حكيم لماذا تطيل الصمت ؟ فقال يا بنى اسكت فاسلم وأسمع فأعلم ؛ فالإنسان يعرف الكثير كلما سكت أكثرأكثر )
س1- إعراب أحد ( خبر- مضاف إليه –فاعل ) الصمت ( مفعول به- صفة – مفعول مطلق )
س2- أستخرجى من القطعة: أ- فعلا لازما....................... ب- فعلا متعديا .....................
ج- خبر جملة ......................د- توكيدا لفظيا .....................
س3- (صلى ) أسندى الفعل لتاء الفاعل ......................... نا الفاعلين ............................
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سادسا الخط العربى
إذا النساء نشأن فى أمية ****** رضع الرجال جهالة و خمول
..............................................................................................................
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سابعا الإملاء : أكتبى ما يملى عليك
................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................... أنتهت الأسئلة ؛
محافظة السويس
إدارة شمال الصــــــــــــــــف الأول الإعدادى الزمن/ساعتان ونصف
مدرسة السادات ع للبنات أمتحان الفصل الدراسى الأول ( اللغـــــة العربية )
للعام الدراسى 2009/2010

السؤال
الدرجة
الدرجة بالحروف العربية
التوقيع
التعبير
القصة
القراءة
النصوص1
النصوص2
القواعــــــــــد
الخط العربـــــى
الإمـــــــــــــــــلاء
المجموع
ــــــــــــ
50
......................................................................................................................................
الأسم/.................................... رقم الجلوس........................
المادة/................................... رقم سرى.........................

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
محافظة السويس
إدارة شمال الصــــــــــــــــف الثانى الإعدادى الزمن/ساعتان ونصف
مدرسة السادات ع للبنات أمتحان الفصل الدراسى الأول ( اللغـــــة العربية )
للعام الدراسى 2009/2010

السؤال
الدرجة
الدرجة بالحروف العربية
التوقيع
التعبير
القصة
القراءة
النصوص1
النصوص2
القواعـــــــــــد
الخط العربــــــى
الإمـــــــــــــــــلاء
المجموع
ـــــــــــ
50
......................................................................................................................................
الأسم/.................................... رقم الجلوس........................
المادة/................................... رقم سرى.........................
أولا موضوعات التعبير( أجيبى عن أحد الموضوعين الأتيين)
1- أختارى كتاب أعجبك فى المكتبة وتحدثى عن أسمه و موضوعه ومدى أستفادتك منه
2- أوصانا الدين الحنيف بحسن معاملة الجار وانتشار الحب و السلام مع النفس و الأخرين تناولى هذا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثانيا ( كفاح شعب مصر )
(و بينما كان الجيش الصليبى يزحف على المنصورة توفى الملك الصالح فعظم الخطب على زوجته شجرة الدر فى هذا الوقت العصيب )
س1- أختارى الإجابة الصحيحة من بين الأقواس
أ- ما مرادف العصيب ( الهادىء – العسير – اليسير ) ما جمع الخطب ( الأخطاب – الخطوب – كلاهما )
س2- من قائد هذا الجيش الصليبى؟ وما مصيره؟
ج......................................................................................................................................................................................................................................................................
س3-- ضع علامة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( X ) أمام العبارة الخاطئة
1- جاء الصليبيون إلى مصر للثأر من هزائمهم المتكررة فى بلاد الشام ( )
2- توفى الملك الصالح نجم الدين أيوب بعد معركة المنصورة ( )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثالثا من موضوعات القراءة المتعددة (أجيبى عن أحد الموضوعين الأتيين )
1- من موضوع أمنية تحققت
( وذات مرة كان أحمد ابن طولون ومعه القاضى ابن قتيبة يشاهدان خماروية مع مدربه الذى يدربه على القتال رغم حداثة سنه وما هى إلا برهة وصرخ المدرب )
س1- هات من القطعة كلمة بمعنى لحظة ( ) وكلمة مضاد قد م ( )
س2 ما سبب صراخ المدرب ؟
ج......................................................................................................................
س3 الحرب خدعة وضح ذلك فى ضوء ما فعله خماروية فى حربه مع الخليفة العباسى.
ج........................................................................................................................
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2- من موضوع ( جوائز عالمية)
( وكان لمصر نصيبها من الجائزة حيث حصل أربعة من المصريين عليها الأول هو الرئيس المصرى الراحل محمد أنور السادات فى مجال )
س1- أختارى الإجابة الصحيحة من بين الأقواس
1- ما مرادف نصيبها ( حقها / حظها / واجبها ) ما جمع مصر ( أمصار / مصور / مصار )
2- أذكرى باقى المصريين الأربعة الذين حصلوا على جائزة نوبل؟
ج..........................................................................................................................
3- أكملى حصل السادات على نوبل فى مجال........................ عام ......................................
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رابعا النصوص الأدبية
1- من نص كيف تسود بين الناس ( إجباريا )
يابنى أقم الصلاة و أمر بالمعروف و أنه عن المنكر و اصبر على ما أصابك إن ذلك من عزم الأمور* ولا تصعر خدك للناس ولا تمش فى الأرض مرحا إن الله لايحب كل مختال فخور)
س1- ما معنى مرحا ( ) ما مضاد مختال ( )
س2- فى الأية أمران و نهيان وضحهم مبينا الغرض منهم ؟
ج.........................................................................................................................................................................................................................................................................
س3 أستخرج من الأية أسلوب توكيد وحدد أداته؟
ج...................................................................................................................................
تابـــــــــــــــــع كيف تسود بين الناس
س4- لابد أن يعتدل الإنسان فى مشيته و أن يخفض صوته أذكرى الأية الدالة على ذلك.
ج.......................................................................................................................................................................................................................................................................
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2- أجب عن أحد النصيين الأتيين ( أختياريا )
أ- من نص ـــ كلانا أبوه النيل و أمه مصر ـــ
فلن تستطيع الدهـــر تفريق بيننا *** وإن جــر قوم بالسعاية ما جــــــــروا
إذا ما دعت مصر ابنها نهـــــــض *** لنجدتها سيان مرقس أوعمـــــــــرو
ألم ترنا فى كل عيـــد وموســــم *** حليفى ولاء لا جفاء ولا هجـــــــــــر
س1- هات من الأبيات كلمة بمعنى الوشاية ( ) كلمة مضاد توحيد ( )
س2- ما الصورة الجمالية فى قوله – إذا ما دعت مصر ابنها -؟
ج............................................................................................................................
س3- هات من الابيات أسلوب أستفهام مبينا غرضه.
ج............................................................................................................................
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ب- من نص -ــــ حــــى الشباب ـــــ
وانهض ولا تشكو الزمان *** فما شكا إلا الكســــول
واسلك بهمتك الســــــبيل *** ولا تقل كيف السبــيل
ما ضل ذو أمــل سعــــــى *** يوما وحكمته الدلــيل
س1- مامعنى همتك ( ) ما مضاد أمل ( )
س2- أستخرج من الأبيات أسلوب مؤكــــد بالنفى و الاستثناء.
ج.................................................................................................................
س3- ما الجمال فى قوله --- وانهض ولاتشكو الزمان؟--
ج................................................................................................................
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
خامسا القواعد النحوية
( العفو والتسامح من القيم التى أختفت من المجتمعات الإسلامية . ولم يبق منها إلا شعارات نتشدق بها.
وعندما أختفى التسامح أنتشرت الفرقة بين أبناء الوطن الواحد بل الأشقاء فى البيت الواحد )
س1- كلمة التسامح مرفوعة لأنها ( خبر / نائب فاعل / فاعل ) كلمة أبناء مجرورة لأنها ( مضاف إليه/ جار و مجرور/ معطوف )
س2- أ ستخرجى من القطعة 1- حال جملة....................................... 2- معطوفا..........................
3- نعتا مفردا....................................... 4- اسما مبنيا.......................
س3- ماأحب الشر لكن الخير ( ضع ( لا ) بدلا من ( لكن ) وغير مايلزم
ج.................................................................................................................
س4 أختارى : المصريات يحببن الخير الفعل يحببن ( مضارع مرفوع / مبنى/ مجزوم )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سادسا الخط العربى
إنا فتحنا لك فتحا مبينا ليغـفـر لك الله ما تقدم و ما تأخـر
.....................................................................................................................................

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سابعا الإملاء ( أكتبى ما يملى عليك )
........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................ تمت الأسئلة؛
أمتحان لغـــة عربــــــية (الصف الثالث الإعدادى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أولا ( طموح جاريــــــة)
(أرأيتم أتفق داوود ونجم الدين .قلت لكم :ابقوا داوود بمصر ؛ ومدواله الأطماع ومنوه الأمانى حتى نتمكن من نجم الدين ثم نأخذه بعده )
س1- ما معنى نتمكن ( ) ما مضااد الأطماع ( )
س2- من قائل العبارة ؟ وإلى من تتحدث؟
ج..........................................................................................................
س3- ماذا قررت المتحدثة كى تقضى على نجم الدين؟
ج.......................................................................................................
س4 – ما الذى تتضمنه العقد الذى وقعه داوود مع نجم الدين ؟
ج.....................................................................................................
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثانيا القراءة المتعددة ( من موضوع رفاعة الطهطاوى )
( وبعد أن أمضى رفاعة فى باريس خمس سنوات عامرة بالإطلاع و التحصيل بين الأساتذة والمستشرقين وأئمة الحضارة الحديثة عاد إلى وطنه زاخر النفس بمعانى الحياة)
س1 أختارى الإجابة الصحيحة من بين الأقواس
أ- مرادف زاخر ( فارغ / مملو ء/ مطمئن ) ما مفرد أئمة ( )
س2- أذكرى ثلاث من إنجازات رفاعة؟
ج.........................................................................................................................................................................................................................................................................
س3- ما أهم مؤلفات رفاعة الطهطاوى ؟ و ما موضوع كل منهما ؟
ج.........................................................................................................................................................................................................................................................................
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثالثا النصوص الأدبية ( من نص للرجال نصيب و للنساء نصيب )
ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما * ومن يفعل ذلك عدوانا و ظلما فسوف نصليه نارا و كان ذلك على الله يسيرا ................. )
س1- ما مرادف نصليه ( ) ما مضاد يسيرا ( )
س2- أستخرجى من الأية الكريمة أسلوب شرط و بينى الغرض منه ؟
ج..............................................................................................................................
س3- ما الجمال فى قوله ( ولاتقتلوا أنفسكم؟
ج..........................................................................................................................
س4 –أكملى إلى قوله تعالى – للرجال نصيب مما أكتسبوا وللنساء نصيب مما أكتسبن
ج.........................................................................................................................................................................................................................................................................
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رابعا القواعد النحوية
( الأتحاد قوة تتحدى المستحيل . لذلك فإن السبب الأساسى لضعف العرب هو الفرقة عينها. ولما أدرك العرب المسلمون هذه الأهمية للأتحاد سادوا العالم أرضه بل بحره أيضا فى أقل من 42 عاما )
س1- أعرب ما فوق الخط 1- السبب ( ) 2- أرضه ( )
س2- أستخرجى من القطعة 1- جملة نعتا............................. 2- بدل مطابق........................
3- معطوفا................................4-توكيدا معنويا.....................
س3- حول العدد الموجود فى القطعة إلى حروف عربية................................................

أمتحان اللغــــة العربية ( الصف الثانى الإعدادى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أولا كفاح شعب مصر
( غضب الشعب من أعماله الشريرة وتصرفاته السيئة حتى بلغ الغضب غايته وبدأت النفوس تثور ةتغلى كما يغلى الماء على النار ولم يبق إلا أن تقع من خورشيد وجنوده واقعة )
س1- ما مرادف غايته ( ) ما جمع النار ( )
س2- ما الواقعة التى وقعت من خورشيد أثارت غضب المصريين؟
ج...............................................................................................................
س3- ما مطالب المصريين التى رفعوها إلى خورشيد؟
ج.......................................................................................................................
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثانبا القراءة ـــ من موضوع الصقر الذهبى ـــ
( سترين الفكرة حالا ثم نادى على رجال بلاطه قائلا البسوه التاج لأرى جماله على رأسه )
س1- ما مضاد جماله ( ) ما جمع التاج ( )
س2- من قائل العبارة؟ ولمن يوجه كلامه؟
ج........................................................................................................................
س3- ما أول أختبار حقيقى لرمسيس؟ومتى أنفرد بحكم مصر؟
ج...................................................................................................................
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثالثا النصوص الأدبية
من نص ( كلانا أبوه النيل و أمه مصر)
بنينا على آداب عيسى وأحمد *** منازل عز دونها يقع النســــــر
فنحن على الإنجيل والذكر أمة *** يؤيدها الإنجيل بالحق والذكــــر
س1- ما معنى يؤيدها ( ) ما مضاد عـــــز( )
س2- ما الصورة الجمالية فى قوله ـــ بنينا على آداب عيسى وأحمد منازل عز ــــ ؟
ج.....................................................................................................................
س3- ـــ بما توحى عبارة ــــ دونها يقع النســـر ـــ ؟
ج..................................................................................................................
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رابعا ا لقواعد النحوية
( الأمة العربية فى حاجة إلى الوحدة ؛ وان تعود أبية مثلما كانت . فينبغى ألا نقع فى ظلام الفرقة لكن نور الوحدة والقوة التى تعود علينا بالكرامة )
س1- أعرب ما فوق الخط الفرقة ( ) القوة ( )
س2- أستخرج من القطعة1- حالا مفردا ......................... 2- نعت شبه جملة........................
3- أسما مبنيا.............................4- مضارع منصوب....................
س3- ( فوق المنضدة / وهم مسرورون ) اجعل كل منهما حالا فى جملة
أ........................................................... ب .........................................................

س4 أختارى : ماء البحر لونه أحمر................ أزرق ( لكن/ بل / لا)









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أمتحانات اللغة العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اللغة المثلثة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة السادات الإعدادية بنات بالسويس :: الفئة الأولى :: المواد الأساسية :: لغة عربية-
انتقل الى: